دروس الاطوار الثلاثة
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية


#topbar{ position:absolute; border: 1px solid black; padding: 4px; background-color: white; width: 380px; visibility: hidden; z-index: 0; } var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser session var startX = 30 //set x offset of bar in pixels var startY = 4 //set y offset of bar in pixels var verticalpos="fromtop" //enter "fromtop" or "frombottom" function iecompattest(){ return (document.compatMode && document.compatMode!="BackCompat")? document.documentElement : document.body } function get_cookie(Name) { var search = Name + "=" var returnvalue = ""; if (document.cookie.length > 0) { offset = document.cookie.indexOf(search) if (offset != -1) { offset += search.length end = document.cookie.indexOf(";", offset); if (end == -1) end = document.cookie.length; returnvalue=unescape(document.cookie.substring(offset, end)) } } return returnvalue; } function closebar(){ if (persistclose) document.cookie="remainclosed=1" document.getElementById("topbar").style.visibility="hidden" } function staticbar(){ barheight=document.getElementById("topbar").offsetHeight var ns = (navigator.appName.indexOf("Netscape") != -1) || window.opera; var d = document; function ml(id){ var el=d.getElementById(id); if (!persistclose || persistclose && get_cookie("remainclosed")=="") el.style.visibility="visible" if(d.layers)el.style=el; el.sP=function(x,y){this.style.left=x+"px";this.style.top=y+"px";}; el.x = startX; if (verticalpos=="fromtop") el.y = startY; else{ el.y = ns ? pageYOffset + innerHeight : iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight; el.y -= startY; } return el; } window.stayTopLeft=function(){ if (verticalpos=="fromtop"){ var pY = ns ? pageYOffset : iecompattest().scrollTop; ftlObj.y += (pY + startY - ftlObj.y)/8; } else{ var pY = ns ? pageYOffset + innerHeight - barheight: iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight - barheight; ftlObj.y += (pY - startY - ftlObj.y)/8; } ftlObj.sP(ftlObj.x, ftlObj.y); setTimeout("stayTopLeft()", 10); } ftlObj = ml("topbar"); stayTopLeft(); } if (window.addEventListener) window.addEventListener("load", staticbar, false) else if (window.attachEvent) window.attachEvent("onload", staticbar) else if (document.getElementById) window.onload=staticbar
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




<
Flag Counter


Compteur Global gratuit sans inscription

z


اختبارات في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبارات في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

مُساهمة من طرف sami2016 في السبت ديسمبر 03, 2016 12:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
1-
المستوى: ثالثة متوسط الزمــــــن: ساعتان


نصيحة أم لابنتها
أخشـى عليك تقلب الأزمـــــــــــان وأخـاف أن تتعثري وتهانـــــــــي
فحذار أن تتحولي لفريســـــــــــــة لليأس والذكـــرى مـــــع الأحزان
وإليك تجربتي و هــــــاك نصيحتي فخذي بــــها عبــــرا لكــــل أوان
وتزودي بالعلم فـــــهو وسيلــــــة للأم كي ترعى حمـــــى الأوطــان
وتسلحــي بالخلق فهـــو ركيـــــزة لبنـــاء صــــرح شامــــخ البنيان
وتجملي بالصبــر أفضل حليـــــــة كــــي تنعمــي بالحب والعرفــــان
وتبسطي فـي العيش حتى تشعري أن السعادة فـــي يــد الإنســـــان
وسعادة النفس الكريمـــــــة بالإبا والمجــــد لا بالذل والإذعــــــــان
وحـــــذار أن تتقيدي بتصــــــــرف للغير فيـــــــه الهتك للأديـــــــان
وتمسكــــي بشمائل عربيـــــــــــة لتظل تــــــــاج جمالك الفتــــــان
"من ديوان الشاعرة الفلسطينية: وداد ريحي مصطفى"
الجــــــزء الأول:
البناء الفكـــــــري:(06 ن)
1- هــــــــات فكرة عامة للنص.
2- من أين استمدت الأم النصائح التي قدمتهـــــا لابنتها؟
3- ما المقصـــــــــود بعبارة " وحـــذار أن تتقيدي بتصـرف للغير"؟
4- استخرج من النص مرادفا لكل من: *الزمــــــــان * الخضـــــــوع.
البناء الفـــــــني: (02 ن)
1- استخرج من النص تعبيرا مجازيا واشرحه.
2- اكتب البيت السابع كتابة عروضية.
البناء اللغـــوي: (04 ن)
1- استخرج من النص اسما مقصورا وانسبه.
2- صغ المصدر الميمي من الفعلين: * أخــــذ * تمسّـك.
3- استخرج من النص مبتدأ وبين خبره.
4- أعرب مـــــا تحته خـــط في النص.

الجــــــزء الثاني: الوضعية الإدماجيـــــــة
للأم دور مهم في إعدادا الأجيال وتربيتهم وتهذيبهم وفي ذلك يقول الشاعر:
الأم مدرســــــــــة إذا أعددتهــــــــــــا أعددت شعبــــــــا طيب الأعـــــــراق
حرر فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تبين فيهـــــا دور الأم فـــي بنــــاء المجتمع موظفا:
 تعبيرين مجازيين، وسجعـــا، وفعلا من أفعال المقاربة أو الرجاء.


بالتوفيــق و النجـــاح

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++
2-
الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية

المدة :45 د

السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط

**حظا موفّقا**

اِنــــــتــــــــهــــى


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++
3-

فرض محروس رقم2- السنة الثالثة من التعليم المتوسط


النص :
العلمُ والمعاقُ
هل تَعْلَم أن عُلَمَاءَ العَالَمِ عَنَوْا بِتَعْلِيمِ كُلِّ ذِي عَاهَةٍ، فَاسْتَطَاعُوا أن يُعَلّمُوا المَكْفُوفِيَنَ الكِتَابَةَ والقِرَاءَةَ ، بَعْدَ أَنْ ابْتَكَرُوا حُرُوفًا بَارِزَةً ، فَصَارَ الْمَكْفُوفُونَ قَادِرينَ على الْقِرَاءَةِ بِأَصَابِعِهِمْ، وقد طُبِعَتْ لهم الْكُتُبُ بهذه الطَرِيقَةِ ، مُشْتَمِلَةً على أَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ من مَعَارِفَ وعُلُومٍ.
كَمَا أنّ هَؤُلاَءِ الْعُلَمَاءِ تَبَيَّنُوا أنّ الأَصَمَّ يَسْتَطِيعُ أن يُمَيِّزَ بَعْضَ الحُرُوفِ حِينَمَا يَنْطِقُ بها، بِدِقَّةِ المُلاَحَظَةِ لِفَمِ المُتَكَلِّمِ ، وحَرَكَاتِ شَفَتَيْهِ ، ومَسِّ الْرَّقَبَةِ فَوْقَ الحُنْجُرَةِ عِنْدَ الكَلاَمِ ، وتَسْتَطِيُع أن تَزُورَهُم في مَعَاهِدِهِم التي يَتَعَلَّمُونَ فيها لِتُدْرِكَ كيف يَتَفَاهَمُونَ ، وقد اسْتَطَاعَ الْعُلَمَاءُ أن يَصْنَعُوا أَجْهِزَةً عِلْمِيَّةً دَقِيقَةً ، بها يَتَسَنَى لهؤلاء الْمُعَاقِينَ أن يُدْرِكُوا ما حَوْلَهُم ويَحُسُّوا بِهِ.

عن الأنترنيت:منتدى فيزياء غليزان
البناء الفكري:6ن
1- العنوان الآخر المناسب للنص هو :..............................................
2- ماذا وفرّ العلم للمعاقين:......................................... ..............
3- وما الفائدة من ذلك:.............................................. .............
4-ما معنى عنوا:........................................
5- أوظّفها في جملة:........................................
.................................................. .................................
البناء الفني:2ن
1- كيف يسمى هذا الأسلوب:هل تعلم أن علماء العرب عنوا بتعليم كلّ ذي عاهة؟:
......................................نوعه:....... .................................
البناء اللغوي:4ن
1- أعرب ما يلي:
المكفوفون:........................................ .................................
الكتبُ:........................................... .................................
2- أستخرج من النص: فعلا سداسيا:.....................مصدره:................ ..
3- أصوغ مصدرا ميميا من الفعل:استنبط:...............................
الوضعية الإدماجية: 8ن
الاهتمام بالمعاقين واجب إنساني وقانوني.
حرّر موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن واجب المجتمع والدولة والأفراد نحو ذوي العاهات، موظفا بعض المصادر الميمية، ومحترما علامات الترقيم.
والله الموفّق


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++

4-الاختبار الثلاثي الاول لمادة اللغة العربية اقسام السنة الثالثة متوسط

النص

عنصر الشباب هو عنصر الحياة المتدققة و الفعالية الوثابة و الامل الباسم و الغد المشرق الذي تبني عليه الامة مستقبلها و العنصر الذي يسجل في التاريخ انقى و انصح صفحاته هذا هو الذي نهيب به ان يعيد لهذه الامة ماضيها الزاهر و ان يحقق في حاضره اما تعتز به في مستقبلها القريب و ما يعتز به احفادنا في اجيالهم المتلاحقة.
ان هذا العنصر معقد الرجاء و محط الامال و موضع الامتحان انه ةعنصر التضحية و الفداء و عنصر الاقدام و العمل و عنصر التجديد و البناء .
و هذه الكلمات ليست كلمات حساسية عاطفية انما هي حخقائق نلمسها في شبابنا و ننتظر منه ان يحققها في امته بتحقيقه بنفسه
ان الشباب هو في مراحل العمر انضرها و ابهاها و اقواها عزيمة و هو في جسم الامة اكسير الحياة المتدقق الذي ترجو منه الجديد في كيانها و الاعداد لمستقبلها
و ليس هناك اقدر من الشباب على صنع العجائب يوم لا تعجزه الصعاب
فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للامة و هو الزنود العامرة و الصدور الواسعة و القامات المرتفعة و هو عنصر الجمال و القوة و الارادة و التصميم و خلاصة الدم النقي الفوار

الاسئلة

البناء الفكري (06ن)

1/ ما التعريف قدمه الكاتب للشباب?
2/ اشرح ما يلي : المفتولة-تعجز
2/بناء على ما تراه من تطلعات حدد ثلاثة واجبات للشباب

البناء اللغوي(06ن)

ا1/عرب ما يلي : هو عنصر الحياة المتدققة
2/استخرج من النص مصدر اصليا و اخر ميميا و صغ منهما فعليهما
3/حول الى المثنى الجملة التالية ((ان هذا العنصر هو معقد الرجاء))

الوضعية الادماجية (08ن)

صور الكاتب الشباب كله عزما و جدا و نشاطا فهل تراه انتكذلم ?
اكتب نصا سرديا لا يقل 10 اسطرموضفا ما قرات من اساليب

حظ موفق للجميع

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++

5- اللغة العربية

اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
النص :
الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة , و لكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة , و كم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغ في أوقاتهم ملاوا هذا الفراغ بالكتاب .
رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدسون الكتاب , و يتخذونه أداة تمتع عقولهم و أرواحهم , حقا إن الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة , و ملتقى الآراء السديدة , و مجمع الأفكار السبيلة , و عالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوج رفعتها و عطائها , [ أيها التلميذ كن مطالعا , و لاتترك عقلك معطلا من المطالعة ] , لان المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم و تطوره و تقدمه , فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضر , ووقفت حيث أنت جامدا , و لا أظنك تحب أن تكون في الحياة جامدا خامدا .

الأسئلة
البناء الفكري :
* أعط عنوانا مناسبا للنص ؟
*كيف يعتبر صاحب النص الكتاب ؟
* أعط مرادفا للكلمات الآتية :- لاح – يقدسون – السديدة -

البناء اللغوي :
* أعرب ما تحته خط في النص ؟
* استخرج من النص : - اسم فاعل – اسم مفعول – مصدرا صريحا – مصدرا ميميا – مصدرا صناعيا

البناء الفني :
* ورد في النص أسلوبا إنشائيا بثلاثة أغراض : استخرجه و سم الأغراض ؟
* صورة بيانية ؟
* محسنا لفظيا ؟

الوضعية الإدماجية :
(( الكتاب نعم الجليس و الأنيس ساعة الوحدة ))
اكتب فقرة تتحدث فيها عن فوائد الكتاب , مبينا كيفية الاستفادة من مطالعته .

نسال الله التوفيق و السداد

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++


لا تنسوني في صالح دعائكم

avatar
sami2016
مراقب
مراقب

عدد المساهمات : 19
نقاط : 55
نقاط السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2016
العمر : 13
الموقع : وهران

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى