دروس الاطوار الثلاثة
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


#topbar{ position:absolute; border: 1px solid black; padding: 4px; background-color: white; width: 380px; visibility: hidden; z-index: 0; } var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser session var startX = 30 //set x offset of bar in pixels var startY = 4 //set y offset of bar in pixels var verticalpos="fromtop" //enter "fromtop" or "frombottom" function iecompattest(){ return (document.compatMode && document.compatMode!="BackCompat")? document.documentElement : document.body } function get_cookie(Name) { var search = Name + "=" var returnvalue = ""; if (document.cookie.length > 0) { offset = document.cookie.indexOf(search) if (offset != -1) { offset += search.length end = document.cookie.indexOf(";", offset); if (end == -1) end = document.cookie.length; returnvalue=unescape(document.cookie.substring(offset, end)) } } return returnvalue; } function closebar(){ if (persistclose) document.cookie="remainclosed=1" document.getElementById("topbar").style.visibility="hidden" } function staticbar(){ barheight=document.getElementById("topbar").offsetHeight var ns = (navigator.appName.indexOf("Netscape") != -1) || window.opera; var d = document; function ml(id){ var el=d.getElementById(id); if (!persistclose || persistclose && get_cookie("remainclosed")=="") el.style.visibility="visible" if(d.layers)el.style=el; el.sP=function(x,y){this.style.left=x+"px";this.style.top=y+"px";}; el.x = startX; if (verticalpos=="fromtop") el.y = startY; else{ el.y = ns ? pageYOffset + innerHeight : iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight; el.y -= startY; } return el; } window.stayTopLeft=function(){ if (verticalpos=="fromtop"){ var pY = ns ? pageYOffset : iecompattest().scrollTop; ftlObj.y += (pY + startY - ftlObj.y)/8; } else{ var pY = ns ? pageYOffset + innerHeight - barheight: iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight - barheight; ftlObj.y += (pY - startY - ftlObj.y)/8; } ftlObj.sP(ftlObj.x, ftlObj.y); setTimeout("stayTopLeft()", 10); } ftlObj = ml("topbar"); stayTopLeft(); } if (window.addEventListener) window.addEventListener("load", staticbar, false) else if (window.attachEvent) window.attachEvent("onload", staticbar) else if (document.getElementById) window.onload=staticbar
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




<
Flag Counter


Compteur Global gratuit sans inscription

z


فروض واختبارات اللغة العربية للسنة 3متوسط الفصل الاول حصريا ومتجددة2015/2016

اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات اللغة العربية للسنة 3متوسط الفصل الاول حصريا ومتجددة2015/2016

مُساهمة من طرف sami2016 في السبت ديسمبر 03, 2016 12:48 pm

متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ:19/10/2009                            
المستوى:3 متوسط                        
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الاول فـي اللغـــــة العربيـــــة

النص:
    نشأ (جورج استفنسن) نشأةً فقيرةً جاهلةً،فقد كان والده يعمل في تشغيل الآلات البخارية في أحد المناجم،وكان دخله قليلاً إلى حد منعه من إرسال ابنه إلى المدرسة ليتعلم تعليماً يؤهله للحياة الكريمة
ولمّا قارب (اسنفنسن) العاشرة من عمره عمل مساعداً لوالده لقاء أجر زهيد،ففرح به أبوه فرحاً شديداً قائلاً له ما أعظمك يا بني! وقد أبدى الغلام من ضروب الوفاء،والإخلاص،والذكاء،ما جعل إدارة المنجم تنظر إليه نظرة تقدير،وتكرمه إكرامين،وذلك بأن عهدت إليه بإدارة إحدى الآلات وتشغيلها من جهة، وضاعفت أجره من جهة أخرى.
    انكبّ (استفنسن) على الآلة انكباباً عظيماً،وعني بها عناية بالغة حتى أصبح قادراً على فكها وتنظيفها وإعادتها دون مساعدة أحد،ثم وجد أميته تحول دونه ودون الاطلاع على الكتب التي تبحث عن الآلة فسعى سعياً حثيثاً للتخلص من هذه الآفة،وألمّ بمبادئ القراءة والكتابة والتهم بسرعة نادرة كل ما كتب حول الآلة.
رأى (استفنسن) الجهد الذي تبذله الدواب في نقل ما يخرجه المنجم فصمم على استخدام البخار في ذلك، وأخذ يصنع النماذج المختلفة للقاطرة البخارية .
وفي سنة خمس وعشرين وثمانمائة خرج ذلك الفتى الأمي للناس بأول قطار بخاري عرفه الإنسان.
                               
البنــــــــــاء الفكري:
1- ما الذي حمل إدارة المنجم على تكريم استفنسن؟
2- ما هي الآفة التي تغلب عليها استفنسن حتى استطاع الاطلاع على الآلة اطلاعاً صحيحاً ؟
3- ما هو المغزى الذي تحمله هذه القصة في ثناياها؟
4- هات من النص مرادف الكلمات التالية:سريعا،أنواع
5- هات من النص أضداد الكلمات التالية:إهمال،عاجزا
البنــــــــاء الفني:
1- هات من النص كلمتين مترادفتين .
2- هات من النص محسناً بديعياً .
3- استخرج من النص أسلوبين إنشائيين وبين نوعهما .
البنــــــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط.
2- استخرج من النص جملتين تقدم فيهما المبتدأ على الخبر مبيناً السبب.
3- استخرج من النص مصدراً سداسياً مبيناً فعله.
4- استخرج من النص مصدرا ميمياً مبينا  فعله                                                                                                                    بالتوفيـــــق






الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
متوسطة جاوستي الطاهر- عين الرحمة
السنة الدراسية: 2006/2007  

النص:
كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم , أو قلت قيمتهم بمرور الزمن عليهم , وتنبه الناس إليهم , ولكن سيدنا محمدا ظلت قيمته قيمته , وعظمته عظمته , رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين , بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحا , والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة , وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه , وحرموا لذة الحق .  
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- إليك العناوين التالية لتختار واحدا منها يناسب النص:رسول الله،عظمة الرسول،الإسلام
2- ما سر تزايد عظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
3- ما النمط الغالب على النص؟ استدل على ذلك بعبارتين من النص.
البناء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب في الجدول:
- فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه.
- الزمن ليزيد عظمته وضوحا والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة.
- زالت عظمتهم أو قلت قيمتهم.
الترادف التضاد



البناء اللغوي:
1- قِّم كلمة (الناس) في الجملة التالية ثم أعربها: تنبه الناس إليهم.
2- استخرج مصدر الفعل السداسي والمصدر الميمي وبين كيفية صياغتهما مما يلي:
رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين.
بناء وضعية إدماجية مركبة: أنجبت الجزائر عظماء كثيرين أفادوا أنفسهم كما أفادوا الإنسانية جمعاء. اكتب فقرة لاتقل عن عشرة أسطر توسع فيها هذه الفكرة ذاكرا بطلا من أبطالها خلده عمله موظفا الاستشهاد ومجموعة من المفردات الدالة على إعجابك بأعماله حاثا على الاقتداء به





الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

السند:
إذا كنت من هواة المطالعة فإن المكتبة هي التي تحقق رغبتك، وترضي ذوقك، وتنمي هوايتك، فالمكتبة ناد ثقافي أدبي، تلتقي فيه بمن تحب من مشاهير الرجال والنساء، في كل فن من فنون الأدب، وكل باب من أبواب العلم.
وأكثر من ينتسب إلى هذا النادي هم هواة المطالعة،فنعم الهواية مطالعة الكتب لأنها تفتح أمامك آفاقا لاحدود لها من العلم،وبئس العادة النفور من المكتبة،وقد صدق الشاعر حين قال:العلم آية ذا الزما .... ن وعدة المتغلب
لهذا السبب، اهتمت الأمم كلها بالكتابة والكتاب والمكتبات، قديما وحديثا، حتى صارت المكتبات وتنوعها مظهرا من مظاهر حضارة الأمة وتقدمها.

الأسئلة:
البناء الفكري:
1- أعط عنوان للنص.
2- لماذا مدح الكاتب المطالعة؟
3- اشرح الكلمات التالية:الذوق- الهواية -بئس.
البناء اللغوي:
- أعرب ماتحته خط في النص.
- استخرج جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف.
- قدر المبتدأ.
- بين علة حذفه.
البناء الفني:
- استخرج مجموعات الجمل المسجوعة من النص.
- مم يتكون البيت الشعري؟
- كيف نسمي الشطر الأول والثاني؟
- استخرج طباقا.

لفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
التاريخ : 18/10/2006
المدة :45 د

السَّـند:
رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة,وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الأرض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه,فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان,ومرضى البِطنة بالحرمان, ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
                                  محمد البشير الإبراهيمي – عيون البصائر ص532

الأسئلـــة:
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النصSad النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان .عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ.
البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
بناء وضعية إدماجية مركبة:
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط
**حظا موفّقا**

الفرض الأول للفصل الأول للسنة الثالثة من التعليم المتوسط
إكمالية سيدي مجاهد
موسم07/08م

النص :عصر الأنترنيت
عبارة أنترنيت أصبحت تتردد على ألسنة البيوت والشوارع و المقاهي والمدارس والمعاهد و الجامعات،ولئن كان السواد الأعظم من الناس مازالوا يرددونها بدون أن تكون لهم فكرة واضحة عن هده الشبكة العالمية للاتصالات،التي أصبح بفضلها اليوم العالم قرية صغيرة، (فإن من رسخت أقدامهم في الميدان الإعلامي يعلمون أن الحدود بين أقطار العالم قد أسقطت،ويقدرون جسامة بل خطورة هدا التمازج) الخارج عن نطاق مراقبة الأسر لما يشاهده الأبناء من ضرأونفع،لذا بات من الواجب علينا أن نكون منتجين لا مستهلكين، سباقين إلى الأخذ بناصية التقدم العلمي والتكنولوجي،مما يجعلنا متسلحين ضد أي اكتساح من أي جهة كانت،فما أكتر الأعداء اللذين يتربصون بأمتنا فهؤلاء كفوفهم على السلاح ... اليقظة...اليقظة...فالفاطن في أمان و الغافل تبتلعه رحى الأيام.
                                                                          عن الأنترنيت
البناء الفكري:6ن
1-ما هي الفكرة العامة للنص ؟
2- اشرح كلمة اكتساح ووظفها في جملة مفيدة.
3-ما المقصود بعبارة : السواد الأعظم ؟
4-يبدو الكاتب متشائما في النص.ماسب ذلك؟
البناء الفني:2ن
1- أستخرج من النص طباقا وبين نوعه.
2-اذكر المصلحات العلمية الموظفة في النص.
3_ما نوع النص ونمطه وطبيعته؟
البناء اللغوي:4ن
1-أعرب ما تحته خط في النص.
2-ما سبب تقدّم المبتدأ على الخبر وجوبا في هذه الجملة:أين الدليل؟
3-أبيّن المبتدأ في هذه الجملة: صبر وجهاد؟
4_حول بين قوسين إلى جمع الإناث وغير ما يجب تغييره.
الوضعية الإدماجية: 8ن
*عرضت إحدى المحطات التلفزيونية حوارا بين معارض ومؤيد للأنترنيت ورأيت أنت أنها الوسيلة الأمثل لبناء ثقافة الطالب.
*اكتب فقرة تبين فيها أهمية هذه التقنية معززا رأيك بأدلة، وموظفا بعض مواضع حذف المبتدأ،وبعض مصادر الأفعال السداسية.


هل تعرف فضل معلمك عليك ؟ وهل تعرف واجبك نحوه ؟ إنه هو الذي يعد أبناء الأمة ليعملوا لخيرها وإسعادها وليحافظوا على أرضها وعلى عزتها وكرامتها. إن الرسل يعلمون رسالة السـماء , وإن القادة والزعماء معلمون يقودون غيرهم نحو آمال الأمة وأهدافها.
وتتوالى الأجيال و تتعاقب صفحات الأيام ويبقى المعلم هو الرائد والمنار, وهو أستاذ من أصبح زعيما أو قائدا, ومن أصبح مخترعا عظيما, ومن تفجرت حياته على عبقرية فذة, وهو أستاذ كل من يقدمون العطاء للأرض والخير والمحبة للإنسان ,هو أستاذهم جيلا بعد جيل واقفا على منصته, هاديا في موقفه, يقود مواكب النور, وقد يتعب أشد التعب, ويقاسي الآلام في عمله, ولكن العلم لن يسقط من يده, لأنه صاحب رسالة, إنه أستاذ كل الأجيال.

الأسئلة
الفهم والبناء الفكري :ــــ من 5 نقاط
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص: ـــــــــــــــ 0.5
2ـ هات مرادفا واحدا لكل كلمة :
فذة : ـــــــــــــــ 0.5
يعد : ـــــــــــــــ 0.5
3ـ وظف (يعد) في جملة مفيدة : ـــــــــــــــــــــــــــ 1
4 ـ إلام يدعونا الكاتب في هذا النص ؟ ــــــــــــــــــــــــ 1
5ـ حدد ما يلي :
نوع النص : ــــــــــــ 0.5
نمطه : ـــــــــــــــ 0,5
طبيعته : ــــــــــــــ 0.5
البناء الفني :ـــ من 3 نقاط
1ـ استخرج من النص :
ـ سجعا( اكتف بالإشارة إلى موضعه):ـــــــــــــــــــــــ 1
ـ وترادفا : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1
ـ وجملة دالة على التعليل ـــــــــــــــــــــــــــــ 1
البناء اللغوي :ـــ من 7.5 نقاط
1 ـ استخرج من النص :
ـ مصدرا صناعيا واذكر أصله : ـــــــــــــــــ ← ــــــــــــــــــــ 1
ـ مصدرا ميميا واذكر وزنه مع الشكل : ـــــــــــــــــــ ← ـــــــــــــــــــ 1
2ـ اجعل الفعلين(يبقى , وقف ) سداسيين وهات مصدريهما :
ـ الفعلان السداسيان :ــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ 1
ـ المصدران: ـــــــــــــ ـــــــــــــ 1
3ـ ركب :
ـ جملة يكون المبتدأ فيها نكرة : ـــــــــــــــ 1
ـ وجملة يكون المبتدأ فيها محذوفا : ــــــــــــــ 1
4 ـ إن القادة والزعماء معلمون . حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث مع شكل أواخر الكلمات : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1.5
التعبير: ـــ من 4.5 نقاط
اكتب فقرة تبين فيها واجباتك تجاه معلميك مستعملا فيها طباقا وتشبيها وسجعا ومصدرا صناعيا



  في فترة تُعدّ من أقسى الفترات التاريخية الّتي مرّت بها الجزائر،وعندما طغى الظلم الاستعماري،واشتد  خطره على كيان الشعب ومقوماته الأصيلة برزت خيرةٌ من رجال الفكر والعقيدة الإسلامية تدعو النّاس إلى اليقظة وتبث فيهم الرّوح الوطنية وتدفعهم إلى الثورة على المستعمر لاقتلاع جذوره من الأرض الّتي دنّسها سنين عديدة.
         ومن بين أولئك الرّجال المصلحين سطع نجمُ الإمام عبد الحميد بن باديس المؤسس الأول لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي يرجع إليها الفضل في إنشاء المدارس والنوادي الثقافية،ونشر اللغة العربية، والحفاظ على القيم الرّوحية والمبادئ الخلقية،وانطلاقاً من شعارها الّذي ينادي بأنّ " الإسلام ديننا  والعربية لغتنا والجزائر وطننا ".
         إنّ ابن باديس ومن سبقه أو لحق به من عظماء النّهضة في الجزائر كانوا مناراً أضاء العقول،وفكراً ربط حضارة المغرب العربي بمشرقه،ونداء فجّر الثورة المسلّحة،وستبقى حياتهم هبةً للأجيال يقفون إجلالاً أمام ذكراها الخالدة.
                                       
الأسئـلـــــــــة
البنــاء الفكـري:   05 ن
1 – اقترح فكرةً عامةً للنص.
2 – متى سطع نجم عبد الحميد بن باديس؟
3- ما هي أهم النشاطات التي قام بها الإمام ابن باديس؟
4 – هات أضداد الكلمات التالية: الظلم ، الحضارة ، الخالدة ، الموت.
البنـــاء الفنّـــي: 02 نقطتان
1 – استخرج من النص جملاً مسجوعة .
2 – استخرج من النص طباقاً مبيناً نوعه.
البنـــاء اللغوي:    05 نقاط
1 – أعرب ما تحته خط.
2 – استخرج من النص مصدراً سداسياً ثم اذكر فعله .
3 – استخرج من النص مصدراً ميمياً ثم اذكر فعله.
الوضعية الإدماجيـــة:08 نقاط
السند: قيل:" العالم كالشمعة يحترق ليضيء الآخرين ".
التعليمة: توسع في هذه الفكرة موظفاً ما يلي :
1 – جملةً اسمية تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوباً
2 – طباقاً                                                      

النّصّ:
     ما مات فولتير حتّى احدودب ظهره  تحت أثقال السّنين الطّوال، وأثقال جلائل الأعمال ، وأثقال الأمانة العظمى الّتي عرضت على السّموات و الأرض،فأبين أن يحملنها، فحملها وحده و هي تهذيب السّريرة الإنسانيّة فهذّبها، فاستنارت فاستقام أمرها.
     مات فولتير مرذولا محبوبا في آن واحد يبغضه الحاضر لأنّه يجهله و يحبّه المستقبل الّذي عرفه.
إنّ في هاتين العاطفتين- البغض و الحبّ – سرّا عظيما من أسرار المجد العظيم ، لهذا الرّجل العظيم.
كان فولتير ينظر أمامه فيسرّه منظر التّبجيل و التّعظيم من مستقبله، (و يلتفت وراءه فيطربه مشهد البغض و الازدراء و الحقد الّذي يضمره الماضي في صدره ) لأولئك الرّجال البواسل الّذين حاربوه فانتصروا عليه.
     كان فولتير رجلا و أكبر من رجل ، كان وحده أمّة كاملة ، إنّه عاهد نفسه على إنجاز عمل عظيم فأنجزه  لم يخلف وعده.
                                      من كتاب النّظرات2/ للمنفلوطي

البنـــــــــاء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامة للنّصّ.
2- ما هي المهمّة الّتي أنجزها فولتير لصالح البشريّة؟
3- هات أضداد الكلمات التّاليّة من النّصّ:محبوبا،أخلف،يجهله .
4- هات مرادف الكلمات الآتيّة:احدودب،يسرّه
البنـــــــــاء الفنّيّ:
1- ما النّمط الغالب على النّصّ؟  
2- استخرج من النص طباقاً و بيّن نوعه  ..
البنــــــاء اللّغويّ:
1– أعرب ما تحته خط في النص :
2 – استخرج من النص فعلا سداسيّا و صغ المصدر منه
3 – صغ المصدر الميميّ من الأفعال التّاليّة: حمل ، هذّب ، وعد
4- حول ما بين قوسين إلى جمع المؤنث الغائب.
الوضعيـــّــة الإدماجيّة:
إنّ تاريخنا العربيّ مليء بالعباقرة العظام الّذين مجّدهم الفلاسفة و العلماء الغربيون  و كان للعباقرة العرب أكبر الفضل على الثّقافة الأوربيّة.
التّعليـــــمة:
حرّر فقرة قصيرة تسرد فيها  قصّة شخصيّة عربيّة سجّلت اسمها تاريخ البشريّة موظّفا فيها ما يلي: مصدرا ميميّا – أفعالا سداسيّة
                                           بالتوفيـــــق    


النص:
اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب،وهم أول من ألَّف فيه بصورة علمية منظمة،وأول من ألَّف فيه محمد بن موسى الخوارزمي.كان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب والغرب على السواء حتى ليصح القول:إن الخوارزمي أول من وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين.
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع،في الإضافات التي أضافوها إليه،ولهم فضل في جعل الجراحة قسما منفصلا عنه،وفي إنشاء المستشفيات،وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها،وكيفية استخدامها لمداواة الجرحى.
                                                          فدوى طوقان بتصرف

الأسئلة:
1- إليك العناوين التالية ، اختر واحدا منها يناسب النص:الحضارة،المسلمون والعلم،الإسلام
2- اذكر العلوم التي برز فيها المسلمون.
3- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء الفني:
استخرج من النص:
- سجعا
- ترادفا
- تعبيرا مجازيا واشرحه
البناء اللغوي:
1- استخرج من النصك
- مصدرا صناعيا واذكر أصله
- مصدرا ميميا واذكر وزنه مع الشكل
2- اجعل الفعلين (أتوا،علَّم) سداسيين وهات مصدريهما.
3- ركب جملة يكون فيها المبتدأ نكرة وجملة يكون فيها المبتدأ محذوفا.
4- حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث مع شكل أواخر الكلمات:وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها.
بناء وضعية إدماجية:
العلم هو الحياة وأساس بناء الحضارة.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها واجباتك تجاه معلميك لتستفيد منهم،وتطور أمتك مستعملا فيها الطباق والتشبيه واسجع والمصدر الصناعي.
avatar
sami2016
مراقب
مراقب

عدد المساهمات : 19
نقاط : 55
نقاط السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2016
العمر : 14
الموقع : وهران

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى