دروس الاطوار الثلاثة
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية


#topbar{ position:absolute; border: 1px solid black; padding: 4px; background-color: white; width: 380px; visibility: hidden; z-index: 0; } var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser session var startX = 30 //set x offset of bar in pixels var startY = 4 //set y offset of bar in pixels var verticalpos="fromtop" //enter "fromtop" or "frombottom" function iecompattest(){ return (document.compatMode && document.compatMode!="BackCompat")? document.documentElement : document.body } function get_cookie(Name) { var search = Name + "=" var returnvalue = ""; if (document.cookie.length > 0) { offset = document.cookie.indexOf(search) if (offset != -1) { offset += search.length end = document.cookie.indexOf(";", offset); if (end == -1) end = document.cookie.length; returnvalue=unescape(document.cookie.substring(offset, end)) } } return returnvalue; } function closebar(){ if (persistclose) document.cookie="remainclosed=1" document.getElementById("topbar").style.visibility="hidden" } function staticbar(){ barheight=document.getElementById("topbar").offsetHeight var ns = (navigator.appName.indexOf("Netscape") != -1) || window.opera; var d = document; function ml(id){ var el=d.getElementById(id); if (!persistclose || persistclose && get_cookie("remainclosed")=="") el.style.visibility="visible" if(d.layers)el.style=el; el.sP=function(x,y){this.style.left=x+"px";this.style.top=y+"px";}; el.x = startX; if (verticalpos=="fromtop") el.y = startY; else{ el.y = ns ? pageYOffset + innerHeight : iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight; el.y -= startY; } return el; } window.stayTopLeft=function(){ if (verticalpos=="fromtop"){ var pY = ns ? pageYOffset : iecompattest().scrollTop; ftlObj.y += (pY + startY - ftlObj.y)/8; } else{ var pY = ns ? pageYOffset + innerHeight - barheight: iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight - barheight; ftlObj.y += (pY - startY - ftlObj.y)/8; } ftlObj.sP(ftlObj.x, ftlObj.y); setTimeout("stayTopLeft()", 10); } ftlObj = ml("topbar"); stayTopLeft(); } if (window.addEventListener) window.addEventListener("load", staticbar, false) else if (window.attachEvent) window.attachEvent("onload", staticbar) else if (document.getElementById) window.onload=staticbar
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




<
Flag Counter


Compteur Global gratuit sans inscription

z


فروض واختبارات اللغة العربية للسنة 3متوسط الفصل الاول حصريا ومتجددة2015/2016_2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات اللغة العربية للسنة 3متوسط الفصل الاول حصريا ومتجددة2015/2016_2

مُساهمة من طرف sami2016 في السبت ديسمبر 03, 2016 12:54 pm

اختبار في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

النص: الْسَّلاَمُ الْمَفْقُودُ
    لاَ سَعَادَةَ في الْحَيَاةِ إِلاَّ إِذَا نَشَرَ الْإسلامُ أَجْنِحَتَهُ الْبَيْضَاءَ على هَذَا المُجْتَمَعِ الْبَشَرِيّ،ولَنْ يَنْشرَ الْإسلاَمُ لواءه إِلاَّ إِذَا هَدَأَت أَطْمَاعُ الْنُّفُوسِ،واسْتَقَرَّت فِيهَا مَلَكَةُ الْعَدْلِ والإِنْصَافِ،فَعَرَفَ كُلُّ ذِي حَقِّ حَقَّهُ،وقَنَعَ كُلٌّ بِمَا في يَدِهِ عَمَّا في يَدِ غَيْرِهِ فَلاَ يَحْسُدُ فَقِيرٌ غَنِيًّا،ولاَ عَاجِزٌ قَادِرًا،ولاَ جَاهِلٌ عَالماً،وأُشْرِبَت الْقُلُوبُ الْرَّحْمَةَ والحَنَانَ على الْبَائِسِينَ والمَحرومين فَلاَ يَهلِكُ جَائِعٌ بين الْطَاعمينَ ولاَ عَارٍ بين الْكَاسِينَ،وامْتَلأَت الْنُّفُوسُ عِزَّةً وشَرَفًا،فَلاَ نُبْصر شَيئا مِنْ تِلْكَ الحَبَائِلِ الْمَنْصُوبَةِ ِلأكل أَمْوَالِ الْنَّاسِ بِاسْمِ الْدِينِ مَرَّةً والإِنْسَانِيَّةِ مَرَّةً أُخْرَى،ولاَ نرَى طَبِيبًا يَدَّعِي عِلْمَ مَا لم يَعْلَمْ رغبةً في جلب أكبرعدد ممكن من المرضى،ولاَ مُحَامِيًا يَخْدَعُ مُوَكِّليه في قَضِيَّة طمعا في ماله،ولا كَاتِبًا يَضْرِبُ الْنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ رجاء الشهرة وترويج الأفكار المضلِّلة،ولاَ تَاجِرًا يَشْتَرِي بِعَشْرَةِ ويَبِيعُ بمائَةٍ،ثُمَ يُنْكِرُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ لِصٌّ خَبِيثٌ،حتى تَسِيلَ دِمَاؤهُم فَيَمْتَصَّهَا،كَمَا يَضْرِبُ الْقَادِحُ الْزِّنْدَ لِيَظْفرَ بِالْشَّرَرِ الْمُتَطَايَرِ مِنْهُمَا .
    ومَا دَامَت هَذِهُ المطَالِبُ أَحْلاَمًا كَاذِبَةً وأَمَاني بَاطِلَةً،فَلاَ مَطْمَعَ في سَلاَمٍ ولاَ أَمَانٍ ...،ولاَ فَرْقَ بَيْنَ أَمْسِ الْدَّهْرِ ويَوْمِهِ ولاَ بَيْنَ يومه وغذه، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ مُغْفِلاَتِ أَيَّامِهِ غَيْرَ مَا عَرَفْتَ ومَا ذَاقَ أَحَدٌ مِن نَغَمَاتِهِ غَيْرَ مَا ذُقْتَ،وليَفْرَحْ بِالْعَامِ الجَدِيدِ مَنْ حَمَدَ مَا مَضَى مِن أَيَّامِهِ وسَالِفِ أَعْوَامِهِ .
                                                                 المنفلوطي (كتاب النظرات بتصرف)

الأسئلة:
البناء الفكري: 06ن
1-حدّد الفكرة العامة للنص. 01.5ن
2- قال الكاتب:"وأشربت القلوب الرّحمة والحنان على البائسين والمنكوبين"
ماذا يقصد الكاتب بهذا القول؟. 01.5ن
3- اشرح المفردات التالية: يسلب- المصائد- ترويج- سالف.02ن
البناء الفني: 02 ن
1 – حدّد نمط النص.   01ن    
2 – استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه ! 01ن
البناء اللغوي:04ن
1-أعرب ما تحته خط: الرّحمة- بعشرة 02ن
2-استخرج من النصّ مصدرًا صناعيًا وبيّن طريقة صوغه،والّلفظ الّذي صيغ منه. 02ن
الوضعية الإدماجية: 08ن
من دلالات السلوك الحضاري التسامح واحترام الآخر.
حرّر فقرة من اثني عشر سطرا تبين فيها معنى التسامح،وأهميته في حياة الأفراد والمجتمعات وطريقة غرسه في النشء موظفا فعلا من أفعال المقاربة ومصدرا سداسيّا.

27- الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

النّــــص: قريبا يُعبئون الشّمس في القوارير
    هل ذهبت أيام الخير والسّعة إلى غير رَجعة ؟هل يتردّى عالمُنا بسرعة أو ببطء نحو قَحط وإملاق؟ هل تجري موارِد البترول وخاماتُ المعادن الأخرى إلى نُضوب سريع؟ هذه التساؤلاتُ الخطيرةُ التي تَقضُ مضاجع النّاس في هذا القرن يهمّنا كثيرا أن نُفكرَ في الإجابة عنها قبل أن يسلُمنا التفكيرُ إلى تَّشاؤم مُظلم .
لا ينبغي أن نعتقد أن إيّام الخير والسعة قد تذهب إلى غير رَجعة، بل هي تحتجبُ أحيانا؛ ولكن العالَم مازال وسيظل بخير إلى أن يأذن الله بانقضائه؛ حقا كلما تقدّمت حضارة الإنسان ازداد طلبُه على تحقيق الرّفاهيّة والاستمتاع بها وتزايد النقص الحقيقي في المصادرالتقليديّة للطاقة التي يعتقد أنّها تُوفّر له هذا التّقدّم من الفحم والبترول،ويبدو حسب ما تشير إليه الأرقام أنّ الاحتياطي الموجود من البترول في العالم سيستهلك بالكامل خلال الثلاثين سنة القادمة.
    ولذلك فإنّ البحث العلمي قد شمّرعن ساعديه واتجه إلى الطاقة الشمسيّة،أمّ الطّاقات التي يُقال أنّها تنفرد بعدّة مزايا تنحصر في كَونِ أنّ كلُّ الطاقات تنتهي إلاّ الشمس فإنّها غيرُ مُعرّض للفناء.كما تَحقّق أنّه مصدرلا يُسبّبُ تلوثا للبيئة غير أنه يحتاجُ إلى وسائل للتخزين وإلىمساحات واسعة وأراض شاسعة لإقامة الأجهزة الخاصة به.
    ويُمكن أن يقسّم الاستخدام الحراري للطاقة الشمسيّة إلى عدّة استخدامات،فالسخّانات الشمسيّةُ المُسطّحةُ التي تستخدمُ لتسخين المياهفي الأغراض المنزليّة، تُعتبرُ من أهمّ تطبيقات استخدام الطّاقة الشمسيّة،وتمتدّ أثار التسخين الشمسيّ إلى إزالتهالملوحة من مياه البحار لزراعة الصّحراء ...ولا يُستبعد أن تُعبّأ الشمسُ في قوارير،وتنتظر أن يقول البحث العلميّ كلمته وينجح،وذلك ليس مُستحيلا على الإنسان الذي وضع قدمَه في القمر.
                        عن مجلة العلم القاهريّة – بتصرف.( كتاب القراءة السنة الثانية متوسط سابقا)
الأسئـــــلة:
البنـــاء الفكري: (06 نقاط).
1- ما الأمر الذي يُقلق النّاس في هذا القرن؟ 1ن
2- بيّن سبب نُقص المصادر التّقليديّة للطاقة. 1ن
3- ما الميزات التي تنفرد بها الشمس كمصدر للطاقة ؟ 1ن
4- هات الفكرة الرئيسة للفقرة الثالثة . 1ن
5- اشرح الكلمتين الآتيتين : النّضوب ، السّعة . 2ن
البنــــاء الفني: (02 نقطتان).
1- استخرج من النّص جِناسا ، وبيّن نوعه. 1ن
2- اشرح الصورة البيانيّة : فإنّ البحثُ العِلميّ قد شمّر عن ساعديه . 1ن
البنـــاء اللغويّ: ( 04 نقاط ) .
1- صُغ من الفعل الآتي اسم آلة،وبيّن وزنه: (خَزن) . 1ن
2- استخرج من النّص ما يأتي :
أ- اسما ممنوعا من الصّرف،وبيّن نوعه. 1ن
ب- اسم مكان،وبيّن فعله. 1ن
3- أعرب ما تحته خط في النصSadالشمس،قوارير) . 1ن
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط ) .
رافقت أخاك إلى المركز الصّحي وشاهدت أطفالا كثيرين مع أمهاتهم في قاعة الانتظار،فتذكرت ما درسته في القسم من المُشكلات العويصة التي سبّبها النّمو الدّيمغرافيّ،وما يتطلّبه الارتفاع الكبير لعدد السكان من طاقة وإمكانيات،اُنقل ذلك في فقرة لا تزيد عن اثني عشر سطرا،ومُحترما أقسام الموضوع الإنشائيّ .

26- الفرض الاول للفصل الثالث فـي اللغــة العربيـــة للسنة الثالثة متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                    
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
الفرض الاول للفصل الثالث فـي اللغــة العربيـــة للسنة الثالثة متوسط
التاريخ: 18/04/2009                            
التوقيت : ساعة واحدة

النّــــــص:
    تبيّن الإحصائيات الأخيرةُ أنّ  تعداد سكان الكرة الأرضية وصل إلى خمس مليارات نسمة،وهذه الكثافة في الواقع خطرٌ يداهم البشرية إذا لم يتم – منذ الآن – تطوير مصادر الغذاء في العالم واستغلال كل المصادر الطبيعية الاستغلال الأمثل القائم على التقدم التكنولوجي الحديث .....ولهذا السبب فإنّه تجري الآن أبحاثٌ على توفير الغذاء للإنسان على سطح الأرض،وإذا سارت الأمور على ما هي عليه  الآن من غير حلول جماعية حاسمة،فسيواجه العالم والعرب جميعاً مشكلاتٍ غذائية جسيمة في نهاية القرن العشرين لهذا فإنّ الدعوة إلى التوسع في زراعة الصحاري العربية جديرة بالاهتمام،فكثير من هذه الأصقاع الصحراوية كانت فيما مضى خصبة عامرة بالبساتين والأشجار ثم أصابها الخراب والضياع .
    وكلّ ما يلزم هو أن نبدأ ونحن عازمون بجدية وهمة لا تعرف الملل،بل يجب أن نسير في هذا التوسع طبقاً لخطة مدروسة.
    وإذا كانت بعض الدول العربية تعتمد اليوم على البترول فلماذا لا تكون دولاً منتجة للبترول والغذاء معاً ومصدرة لأدوات الإنتاج كالجرّارات والسيارات والطائرات عوضاً أن تكون مستهلكة فقط ؟
وهل سيظل البترول إلى أبد الآبدين؟ (علينا أن نقتطع من صحارينا بعض الأرض لنعيد إليها خصوبتهَا ونماءَها).فنعم العمل التفاني في خدمة الأرض.

البناء الفكري:
1 – اقترح عنواناً مناسباً للنص.
2- ما هو الخطر الذي أصبح يهدد البشرية ؟
3 – ما هو الحل الذي اقترحه الكاتب لمواجهة خطر الكثافة السكانية ؟
4 – قدّم حلولاً أخرى من عندك تراها مناسبةً .
5 – هات من النص مرادف الكلمات التالية:البقاع ،العناية ، الفساد .
6 -  هات من النص أ أضداد  الكلمات التالية:منتجة، بهزل  .
البناء الفنّـــــي:
1 – كل أسلوب النص إخباري عدا جملتين،عينهما وبيّن نوعهما وغرضهما الأدبي.
2 – استخرج من النص محسناً بديعياً وبيّن نوعه .
3- ماذا تفيد "بل" في قول الكاتب (....تعرف الملل،بل يجب أن نسير في هذا التوسع ....)
4 - استخرج من النص أسلوب شرط .
البناء اللغوي:
1 – أعرب ما تحته خط .
2 – استخرج من النص اسمين منسوبين الأول لاسم ممدود والثاني لاسم مختوم بتاء التأنيث .
3 – استخرج من النص أسماء آلة وبين إن كانت قياسية أم سماعية .
4 – حول العبارة الواقعة بين قوسين إلى الضمير "هنّ".

25- الفرض الثاني للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسطون (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                      
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
الفرض الثاني للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
التاريخ: 15/11/2008                            
التوقيت : ساعة واحدة

النّـــص:
    الكتابُ حاجةٌ معنويةٌ ضروريةٌ في الحياة،ولكنّ كم هم أولئك الّذين يشعرون بهذه الحاجةِ،وكم هؤلاء الّذين إذا لاح لهم فراغٌ في أوقاتهم ملأوا هذا الفراغ بالكتابِ.
    رَحَمَ الله الأقدمين الّذين كادوا يقدّسون الكتابَ،ويتّخذونه أداةً تّمتِعّ عقولّهم وأرواحَهم.ورَحَمَ اللهُ الجاحظَ الّذي مجّد الكتابَ،وجعله: ذلك الوعاءَ الّذي مُلِئ علماً وموعظةً.
    حقاً إنّ الكتابّ المفيدَ هو مصدرٌ من مصادر الثقافة الجادةِ،وملتقى الآثارِالسديدةِ ومجمع الأفكارِ النبيلةِ ،وعالم تلك الشخصيات الّتي نجلس إليها في أوج رِفعَتِها وعطائها.
    إذن أيّها التلميذُ – الكتاب وعاءٌ ننهل منه العلومَ - فكُن مطالعاً،ولا تترك عقلك معطّلاً من المطالعةِ، لأنّ المطالعةَ وحدّها،هي الّتي تصلُك بالعالمِ وتطوره وتقدّمه،فإذا أهملتها انقطَعْتَ عن الرّكب المتحضِّر، ووقفتَ حيثُ أنت جامداً،ولا أظنّك تحبُّ أن تكون في الحياة جامداً خامداً  منسلخاً من الإنسانية .

البنــاء الفكري: 05ن
1– اقترح عنواناً مناسباً للنـــص.
2 – كيف يعتبر صاحب النص الكتابَ؟
3 – ما النصيحة الّتي وجهها الكاتبُ إلى التلميذ؟ وما رأيك فيها؟
4 – اشرح الكلمات التالية:لاح – السديدة – يقدّسون – أوج .
البناء الفنّــي: 02ن
1 – استخرج من النص جناساً وبيِّن نوعَه .
2 – في النّص تشبيهٌ استخرجه .
البنـاء اللّغوي: 05ن
1- أعرب ما تحته خطٌ .
2 – في النص فعلٌ من أفعال المقاربة استخرجه وبيّن خبره .
3 – في النص مصدرٌ صناعي استخرجه.
الوضعية الإدمـــاجية:08ن
قيــل :"الكتاب نعم الجليس والعمدة،ونعم الأنيس ساعة الوحدة"
التعليمة:
اكتب فقرة لا تتجاوز خمسة عشر سطرا تتحدث من خلالها عن فوائد الكتاب مبينا كيفية الاستفادة من مطالعة الكتب موظفا:
- تقنية توسيع فكرة .
- جناسا.
- الاستشهاد.

24- الفرض الثاني للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية        
الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
التاريخ: يوم: 27-04-2016
التوقيت : ساعة واحدة

السّند:  
    إن مرض إضاعة الوقت يكاد يكون فاشيا في كل زاوية من زوايا مجتمعنا,فهل مررت بشباب يتزاحمون على الكراسي المصفوفة في المقاهي يغشونها صباحا ويعمرونها مساء,كأنهم فئة طلاب تدرس في صفوف المقاهي ؟
    وإذا سألتهم عن عملهم تعلّلوا بأنه طلب للاستجمام وبعد التعب اللعب ولكن من يحص ساعات عملهم
ولهوهم,يدرك أن اللهو أصبح عندهم الغرض المنشود,بينما أصبح الجد عملا ممقوتا يفرض عليهم و لو سمح لهم أن يفرّوا لفرّوا.
    لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا في ميادين مختلفة من حياتهم وبعض أبنائنا الذين تنتظرهم الامتحانات لا يكادون يقبلون عليها بجدّ واهتمام أثناء أيام السنة لأن خطرها حسبهم لا يزال بعيدا فتراهم يمضون الوقت في الغفلة حتى إذا جد الجدّ,ولم يبق بينهم و بين الامتحان إلا أيام معدودة أو ساعات قليلة تحفّزوا للوثوب وترافعوا للنهوض ولكن بعد فوات الأوان .

الأسئـــــــــــــــــلة:
البنــــــــاء الفكري: (06ن)
1*بماذا يبرر الكاتب تردد الكثير من الشباب على المقاهي ؟
2* هات فكرة عامة مناسبة للسّند.
3* اشرح ما يلي  :  ممقوت ، تحفزوا ، فاشيا ،المنشود.
البنــــــــاء اللغوي: (04ن)
1*أعرب ما تحته خط في السّند إعراباً تامّا.
2*استخرج من السّند ما يلي:  * جملة شرطية وبين عناصرها .
                                 *فعلا من أفعال المقاربة.    
البنـــــــــــاء الفني: (02ن)
*استخرج من السند طباقا وبين نوعه .
* قال الكاتب : لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا...
 سمّ الصورة البيانية الواردة في هذه الجملة.
الوضعية الإدماجية : (07ن)
السند : لاحظت أن أحد زملائك في الدراسة جل وقته يقضيه في اللهو رغم أنه مقبل على الامتحانات.
التعليمة:  اكتب فقرة من عشرة أسطر  تبين فيها أهمية استغلال الوقت مع إسداء النصيحة له لصده عن هذا التصرف موظفا أسلوب الحجاج.

10- الفرض الأول للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                    
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ:19/10/2009                            
المستوى:3 متوسط                        
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الاول فـي اللغـــــة العربيـــــة

النص:
    نشأ (جورج استفنسن) نشأةً فقيرةً جاهلةً،فقد كان والده يعمل في تشغيل الآلات البخارية في أحد المناجم،وكان دخله قليلاً إلى حد منعه من إرسال ابنه إلى المدرسة ليتعلم تعليماً يؤهله للحياة الكريمة
ولمّا قارب (اسنفنسن) العاشرة من عمره عمل مساعداً لوالده لقاء أجر زهيد،ففرح به أبوه فرحاً شديداً قائلاً له ما أعظمك يا بني! وقد أبدى الغلام من ضروب الوفاء،والإخلاص،والذكاء،ما جعل إدارة المنجم تنظر إليه نظرة تقدير،وتكرمه إكرامين،وذلك بأن عهدت إليه بإدارة إحدى الآلات وتشغيلها من جهة، وضاعفت أجره من جهة أخرى.
    انكبّ (استفنسن) على الآلة انكباباً عظيماً،وعني بها عناية بالغة حتى أصبح قادراً على فكها وتنظيفها وإعادتها دون مساعدة أحد،ثم وجد أميته تحول دونه ودون الاطلاع على الكتب التي تبحث عن الآلة فسعى سعياً حثيثاً للتخلص من هذه الآفة،وألمّ بمبادئ القراءة والكتابة والتهم بسرعة نادرة كل ما كتب حول الآلة.
رأى (استفنسن) الجهد الذي تبذله الدواب في نقل ما يخرجه المنجم فصمم على استخدام البخار في ذلك، وأخذ يصنع النماذج المختلفة للقاطرة البخارية .
وفي سنة خمس وعشرين وثمانمائة خرج ذلك الفتى الأمي للناس بأول قطار بخاري عرفه الإنسان.
                               
البنــــــــــاء الفكري:
1- ما الذي حمل إدارة المنجم على تكريم استفنسن؟
2- ما هي الآفة التي تغلب عليها استفنسن حتى استطاع الاطلاع على الآلة اطلاعاً صحيحاً ؟
3- ما هو المغزى الذي تحمله هذه القصة في ثناياها؟
4- هات من النص مرادف الكلمات التالية:سريعا،أنواع
5- هات من النص أضداد الكلمات التالية:إهمال،عاجزا
البنــــــــاء الفني:
1- هات من النص كلمتين مترادفتين .
2- هات من النص محسناً بديعياً .
3- استخرج من النص أسلوبين إنشائيين وبين نوعهما .
البنــــــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط.
2- استخرج من النص جملتين تقدم فيهما المبتدأ على الخبر مبيناً السبب.
3- استخرج من النص مصدراً سداسياً مبيناً فعله.
4- استخرج من النص مصدرا ميمياً مبينا  فعله                                                                                                                    بالتوفيـــــق
23-الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                    
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/11/2009                            
المستوى:3 متوسط                        
التوقيت: ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النـــــــــــص:
    الكتابُ ركن الحضارة،أمّا الزمان الذي لم يكن فيه كتابٌ فلن تكون فيه حضارة،ولستُ أظنُّ أحدًا يتمنّى أن يعود إليه.وما عليك إذا شئت أن تعرف قيمة الكتاب إلى أن تتخيل هذا العالم وقد خلا من أي أثر لكتاب،فلا مدارس ولا مكتبات ولا متاجر ولامختبرات ولا مستشفيات ولا بريد ولا إعلام  ولا قضاء ولا شيء من الأشياء التي لولا الكتاب لما كانت.
    إن عالمنا حيٌّ ورائعٌ وجياشٌ بالحركة والطموح إلى النهوض بالإنسان من الحاجة إلى الرفاهية  ومن الجهل إلى المعرفة ومن العبودية إلى الحرية وما ذلك إلا بفضل الكتاب الذي بات من هذا العالم بمنزلة الروح من الجسد.
    أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم من الأميين الذين لا يملكون المفتاح للوصول إلى الكتاب؟ أما العار الأكبر فأن يكون بيننا ملايين أتقنُوا القراءة والكتابة  لكنهم لا يطالعون ،إنّهم يسكنون الدور التي تحوي كل فنّ إلا الكتاب وينفقون بالسخاء على السيارات الفخمة والملاهي الأنيقة والحفلات الشيقة والملاهي الصاخبة إلا الكتاب  فليس لهم في حسابهم حساب فمتى يدرك أن بيتا لا تزينه المكتبة هو بيت فقيروإن حوى أفخر الأثاث؟
فصادق الكتاب يا صاحبي إن شئت أن تأخذ من دنياك أكثر من حاجات البطن فلنفسك كذلك حاجات وهذه لا يقضيها مثل الكتاب.
                                 الأعمال الكاملة الجزء 7
                                                             
البنــــــاء الفكــــــــري:
1- اختر عنواناً مناسباً للنص .
2- جعل الكاتب الحياة كلها تركزعلى الكتاب،ما رأيك في ذلك ؟
3- بين معاني الألفاظ الآتية:جيّاش،أتقنوا،الصاخبة .
البنــــــاء الفنــــــــــــي:
1- استخرج من النص استفهاماً وبين غرضه الأدبي .
2- استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه.
البنـــــــاء اللغـــــــوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2 - استخرج من النص جملة تقدم فيها المبتدأ على الخبر مبينا السبب.
3 - انسب الأسماء التالية:مستشفى،فضاء،إعلام.
الوضعية الإدماجية :
قيل:" خير جليس في الأنام كتاب" .
التعليمة:
اكتب نصاً حجاجياً في حدود عشرة أسطر تتحدث فيه عن الكتاب موظفا اسما منسوبا ومصدرا ميميا ومصدرا صناعياً.
22- واجب منزلي في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان                        
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
واجـــــب منزلــــــــي لمستـــــــــوى: 3 متوسط

النـــــــــــــــــــص:
هو بريد الكتروني يأتي إليك رغم انفك،فأنت لا تعرف مرسل رسالة البريد الالكتروني التي تجدها في صندوقك،وهو يأتي إليك لأسباب كثيرة،أحيانا كإعلانات تجارية أوإعلانات عن مواقع أخرى،أو حتى إثارة المتاعب،والمتاعب ليس لك فقط وإنما أيضا للشركات التي تقدم خدمة البريد الالكتروني المجاني مثل "ياهو" و"هوت ميل" يسمى بالانجليزية (سبام) وتعرفه موسوعة "مايكروسوفت" بأنه بريد الكتروني، يرسل لعدد كبير جدا من مستخدمي شبكة الأنترنت،كما يرسل أيضا للمجموعات الإخبارية على الشبكة ولذلك يسمى بالبريد القمامة،وهو يعتبربمنزلة إساءة استخدام لتكنولوجيا الاتصالات والأنترنت،ونظرا لتزايد انتشاره حتى أن بعض التقاريرتشيرإلى أنه بات يشكل أكثر من 70% من الحجم الإجمالي لعمليات إرسال و استقبال البريد الالكتروني،فهل من طريقة لإيقافه أو حتى لتقليل حجم هذا البريد غير الشرعي وغير المرغوب!الذي طفق يهدد أمن واستقرارمستخدمي شبكة الانترنيت؟
                                          إعداد احمد عبد العال- مجلة العربي الصغير
البنـــــــاء الفكري: 04.5 نقطة
- أعط عنوانا مناسبا للنص.
- ما هي أسباب إرسال البريد الالكتروني؟
- ما هي التسمية التي أطلقت على البريد الالكتروني؟
- اشرح الكلمات الآتية:إرسال،إساءة،تزايد
البنــــــــاء الفني: 04 نقاط
- استخرج كلمات مترادفة.
- ما النمط الغالب على النص؟
- استخرج أسلوبا إنشائيا وبين نوعه؟
- ايت بثلاث كلمات من النص تنتمي إلى الحقل ألمفهومي "انترنيت".
البنــــــــــــاء اللغوي:11.5 نقطة
- أعرب ما تحته خط في النص .
- استخرج مصدرا سداسيا،وبين فعله.
- استخرج مصدرا ميميا (في الجمع) وبين فعله.
- حول ما بين قوسين إلى الجمع.
- استخرج جملة تقدم فيها المبتدأ على الخبرمحددا السبب.
21- الفرض الثاني للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                    
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 17/02/2010                          
المستوى:3 متوسط                        
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النـــــــــــص:                        
    الطبيعة مدرسة يتعلم منها الإنسان دروسا كثيرة،انظروا إلى الشجرة كيف تعطي ثمارها بصمتٍ، دون أن تسأل من الذي قطف؟انظروا إليها كيف تتسامى شامخة بقدر ما تمتدّ جذورُها في التراب،انظروا إلى الزهرة كيف تبدو جميلة على تواضعٍ وطهارةٍ.
    تعلّموا من القمم كيف يكون الثبات،ومن السنابل كيف يكون العطاء،ومن الفصول كيف يكون النظام، تعلـّموا من النحلة ماذا تصنعون،ومن النملة كيف تدأبون؟
   هذه المدرسة العظيمة إذا لم نحافظ عليها،هل يبقى فيها أشجار للخير والعطاء؟ وهل تستمرالأزهار محطات للنحل والفراشات؟
   إن المحافظة على الطبيعة واجبٌ إنسانيٌّ،حتى لا يتناقص الاخضرار في الغابات،ولا يضيع سحر الشواطئ خلف أسوار المجمّعات السّياحية،ولا يحجب دخّان المصانع زرقة السماء،واعلم أنـَّك إن أهملت هذه التحفة الإلهية فقد حكمت على نفسك بالموت.                                  
                                                            – بتصرف-

البنـــــــاء الفكري: 05 نقاط
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2- ما هو واجبنا نحو الطبيعة ؟ ولماذا؟
3- هات من النص أضداد الكلمات التالية:المنع – الإهمال – الفوضى.
4- هات من النص مرادفات الكلمات التالية:تستمرون – تتعالى – يغطي.
البنــــاء الفني: 02 نقطتان
1- في النص تشبيه،استخرجه.
2- قال الكاتب:" الشجرة تعطي ثمارها دون أن تسأل من الذي قطف؟" سم الصورة البيانية الموجودة في هذه العبارة.
البنـــاء اللغوي: 05 نقاط
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص ما يلي:
- اسما منسوبا مبينا الاسم الذي نسب إليه.
- أسلوب استفهام .
- أسلوب شرط وحدد عناصره.
- اسم مكان مبينا فعله.
الوضعيـــة الإدماجية: 08 نقاط
قال الكاتب:" الطبيعة مدرسة يتعلم منها الإنسان دروسا كثيرة"
التعليمــــــــــة:
اكتب فقرة لا تتجاوز 10 عشرة أسطر توضح من خلالها هذه المقولة،معتمداعلى تقنية توسيع فكرة
وموظفا التعليل،أسلوب شرط والاسم المنسوب.
                                                  بالتوفيــــــق
20- الفرض الأوّل للفصل الثّاني في اللّغة العربيّة للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديرية التربية لولاية غليزان                                                                    
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/01/2010                          
المستوى:3 متوسط                        
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الاول للفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النــــــــــــــص:
   يحكى أن طائفة من العلماء الأزهريين كانوا يفطرون في كل يوم من رمضان على سطح بعض أروقة الجامع،فجاءتهم هرّةٌ،فأخذوا يلقون إليها من طعامهم المرة بعد المرة،وهي في كل مرة لا تكاد تغيب حتى تعود،فرابهم أمرُها وتبعوها وإذا بها تلقي ما تأخذ من الطعام بين يدي سنوركبيرٍأعمى ماكث في مكانه فوقف الشيوخ حيارى،وشكروا الله تعالى الذي رحم العالمين بإيجاد عاطفة الرحمة في نفوسهم، ولولاها لأصبح الكون خراباً ولكانت الحياة عذاباً.
 
البناء الفكري :
1- اقترح عنواناً مناسباً للنص.
2 - ما الذي جعل الهرة تلقي بالطعام الذي تأخذه إلى السنور؟
3 - ما العبرة التي يمكن استخلاصها من هذه القصة؟
4- هات مرادفات الكلمات التالية:رابهم،ماكث،خراب .
البناء الفني:
1- استخرج من النص أسلوباً دالاً على المفاجأة.
2- استخرج من النص جناساً مبيناً نوعه.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- استخرج من النص فعلا من أفعال المقاربة وآخر من أفعال الشروع مبيناً اسميهما وخبريهما.
3- استخرج اسماً منسوباً وحدد الاسم المنسوب إليه.
الوضعية الإدماجية:  
اكتب فقرةً من ثمانية أسطر تروي فيها قصة مضمونها الرفق الرحمة مبرزا أثرهما في المجتمع موظفا المصدرالميمي والمصدرالصناعي والأسلوبً الدال على المفاجأة .
                                                                           بالتوفيـــــق
avatar
sami2016
مراقب
مراقب

عدد المساهمات : 19
نقاط : 55
نقاط السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2016
العمر : 13
الموقع : وهران

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى