دروس الاطوار الثلاثة
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


#topbar{ position:absolute; border: 1px solid black; padding: 4px; background-color: white; width: 380px; visibility: hidden; z-index: 0; } var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser session var startX = 30 //set x offset of bar in pixels var startY = 4 //set y offset of bar in pixels var verticalpos="fromtop" //enter "fromtop" or "frombottom" function iecompattest(){ return (document.compatMode && document.compatMode!="BackCompat")? document.documentElement : document.body } function get_cookie(Name) { var search = Name + "=" var returnvalue = ""; if (document.cookie.length > 0) { offset = document.cookie.indexOf(search) if (offset != -1) { offset += search.length end = document.cookie.indexOf(";", offset); if (end == -1) end = document.cookie.length; returnvalue=unescape(document.cookie.substring(offset, end)) } } return returnvalue; } function closebar(){ if (persistclose) document.cookie="remainclosed=1" document.getElementById("topbar").style.visibility="hidden" } function staticbar(){ barheight=document.getElementById("topbar").offsetHeight var ns = (navigator.appName.indexOf("Netscape") != -1) || window.opera; var d = document; function ml(id){ var el=d.getElementById(id); if (!persistclose || persistclose && get_cookie("remainclosed")=="") el.style.visibility="visible" if(d.layers)el.style=el; el.sP=function(x,y){this.style.left=x+"px";this.style.top=y+"px";}; el.x = startX; if (verticalpos=="fromtop") el.y = startY; else{ el.y = ns ? pageYOffset + innerHeight : iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight; el.y -= startY; } return el; } window.stayTopLeft=function(){ if (verticalpos=="fromtop"){ var pY = ns ? pageYOffset : iecompattest().scrollTop; ftlObj.y += (pY + startY - ftlObj.y)/8; } else{ var pY = ns ? pageYOffset + innerHeight - barheight: iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight - barheight; ftlObj.y += (pY - startY - ftlObj.y)/8; } ftlObj.sP(ftlObj.x, ftlObj.y); setTimeout("stayTopLeft()", 10); } ftlObj = ml("topbar"); stayTopLeft(); } if (window.addEventListener) window.addEventListener("load", staticbar, false) else if (window.attachEvent) window.attachEvent("onload", staticbar) else if (document.getElementById) window.onload=staticbar
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




<
Flag Counter


Compteur Global gratuit sans inscription

z


دروس في البناء اللغوي (س3م)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دروس في البناء اللغوي (س3م)

مُساهمة من طرف المدير العام في السبت يناير 21, 2017 3:37 pm

أولا:الممنوع من الصرف لعلة واحدة
عرض الأمثلة: من نص:الأراضي القاحلة ص218 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- هذه واحةٌ جميلة.
2- زرت واحةً جميلة.
3- أُعجِبْت بواحةٍ جميلة.
ب)4 ـ في أذهان غالبية الناس تتبدى كلمةُ صحراءَبمثابة كثبان رملية.
5- ليلَى زارت الصحراء.
6ـ الغازات الصادرة من مصادرَ صناعيةٍ قد تؤدي إلى تدفئة الأرض.
ج) 7- توجد الأجواء الساخنة في المناطقِ الجرداءِ.
8- تربية المواشي في مناطقِ الساحل الإفريقي تسهم في التصحير.

القاعدة:
تعريف الاسم المنصرف:
الاسم المنصرف هو اسم معرب يقبل التنوين وعلامات الإعراب الثلاثة.
مثال:طارقٌ تلميذ مجد. يحب المعلمون طارقاً.أثنى المدير على طارقٍ.
تعريف الممنوع من الصرف:
الاسم الممنوع من الصرف هو اسم معرب لا يقبل التنوين ويجر بالفتحة بدل الكسرة.
مثال:هذه حرباءُ.رأيت حرباءَ.عثرت على حرباءَ.
الممنوع من الصرف لعلة واحدة:
يمنع الممنوع من الصرف لعلة واحدة:
1- إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة.مثال:في الجزائر صحراءُ شاسعة.
2- إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة زائدة.مثال: استمعت إلى شعراءَ.
3- إذا كان مختوما بألف تأنيث مقصورة.مثال:أعطيت قطعة حلوَى إلى بُشرَى.
4- إذا كانت صيغة منتهى الجموع.مثال:اشتريت مقاعدَ ومصابيحَ وأنابيبَ.
تنبيه:
1- الهمزة الأصلية لا تمنع من الصرف.مثال:أجزاءٌ (جزء)
2- صيغة منتهى الجموع هي كل جمع تكسير في وسطه ألف تكسير بعدها حرفان أو ثلاثة تتوسطها ياء مد.
3ـ إذا لحقت التاء صيغة منتهى الجموع صرفتها.مثال:تلاميذ،تلامذةٌ
ثانيا:الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر
عرض الأمثلة:
أ) 1- سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي.
2- سلمت هدايا إلى يوسفَ وأحمدَ وشعبانَ وعمرَ وإسماعيلَ.
ب)3 ـ قدمت طعاما إلى غريب جوعانَ.
4- اشتريت قلما أزرقَ ومقلمة خضراءَ.
5- يمشي الجنود في الاستعراض مثنَى وثلاثَورباعَ.
6- من لا يستطيع صيام رمضان يصوم في أيامٍ أُخرَ.

القاعدة:
الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر:
أولا:العلم الممنوع من الصرف:
يمنع العلم من الصرف:
1- إذا كان مؤنثا زائدا على ثلاثة أحرف سواء كان تأنيثه لفظيا أو معنويا أو من الجهتين .
مثال: سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي.
ملاحظة:إذا كان العلم مؤنثا ثلاثيا فإنه يمنع من الصرف إذا كان وسطه متحركا (سقَرُ) ويجوز فيه الوجهان إذا كان ساكن الوسط (هنْدُ،هندٌ).
مثال:مررت بهنْدَ.مررت بهنْدٍ.
2- إذا كان أعجميا في الأصل زائدا على ثلاثة أحرف.مثال: سلمت هدايا إلى يوسفَ.
ملاحظة: العلم الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط لا يمنع من الصرف.مثال:نوحٌ،لوطٌ.
3- إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين.مثال:تحدثت إلى عدنانَ ورمضانَ وعثمانَ.
4- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا غير مختوم ب(ويه).مثال:تلمسانُ مدينة في الغرب الجزائري.
ملاحظة: العلم المختوم ب(ويه) يبنى على الكسر.مثال:سيبويهِ عالم نحوي.
5- إذا كان على وزن الفعل.مثال:يزيدُ وأحمدُ تلميذان مهذبان.
6- إذا كان معدولا على وزن فُعَلُ.مثال:عمرُ مسافر.  
ثانيا:الصفة الممنوعة من الصرف:
تمنع الصفة من الصرف:
1- إذا كانت على وزن (فعلان) في المذكر و(فَعْلَى) في المؤنث. مثال:أطعمت ولدا جوعانَ.هذه بنت جوعَى
2- إذا كانت على وزن (أفعلُ) في المذكر و(فعلاءُ) في المؤنث.مثال:اشتريت قلما أحمرَ ومقلمة زرقاءَ.
ملاحظة: يشترط في منع الصفة التي على وزن (أفعل) ألا ينتهي مؤنثها بالتاء وإلا صُرفت.مثال:تعبانٌ،تعبانةٌ
3- إذا كانت معدولة على وزن (فُعال ومَفعل) من الأعداد التي بين (1 و10).مثال: يمشي الجنود في الاستعراض مثنَىوثلاثَ ورباعَ.
4ـ إذا كانت معدولة على وزن (فُعَل) من كلمة (آخر).مثال: مررت بنسوةٍ أخرَ.
جر ما لانصرف بالكسرة:
الممنوع من الصرف يجر بالكسرة إذا عرِّف ب(ال) أو أضيف.
أمثلة:
قرأت لشعراءَ من الجزائر.مفدي زكريا من الشعراءِ المتميزين.مفدي زكريا من شعراءِ الجزائر.
جلسنا على مقاعدَ.جلسنا على المقاعدِ.جلسنا على مقاعدِ المدرسة.
عثرت على قلمٍ أحمرَ. عثرت على القلمِ الأحمر. عثرت على قلمٍ أحمر اللون.
أعجبت بسيارةٍ زرقاءَ. أعجبت بالسيارةِ الزرقاءِ. أعجبت بسيارةٍ زرقاءِ اللون.
تعقيبات:
1)  الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة .وله عدة أوزان في اللغة العربية أشهرها :
- ( فَعْلى ) مثل : جَرْحى – سَلْمى – لَيْلى – مَرْضى – قَتْلى – نَجْوى .
- ( فُعْلى ) مثل : حُبْلى – بُشْرى – صُغْرى – كُبْرى – عُظْمى – مُثْلى – أُخْرى .
- ( فِعْلى ) مثل : ذِكْرى – كِسْرى .
وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل : بَرَدَى – حُبارى – سكارى .
2)  الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة . وله عدة أوزان في اللغة العربية أشهرها :
- ( فَعْلاء ) مثل : صحراء – بيداء – شقراء – زرقاء – بيضاء – عمياء – حسناء .
- ( فُعَلاء ) مثل : شُعَراء – نُبَلاء – كُرَماء – بُخَلاء – شُفَعاء .
- ( أفْعِلاء ) مثل: أَنْبياء – أَرْبعاء – أَغْبياء – أَذْكياء – أَشْقياء .
وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل : كِبْرِياء – تاسوعاء – عاشوراء – زَكَرِيّاء .
3) من الأعلام التي هي على وزن الفعل: أحمد - يزيد – يشكر – يحيى – يسلم –   يعرب – تغلب – ينبع.
4) الأعلام التي هي على وزن ( فُعَل ) محصورة في خمسة عشر اسماً أشهرها : عُمرُ – زُفَرُ – زُحَلُ – قُزَحُ – مُضَرُ – هُبَل .
5) لم يُسمع عن وزن ( فُعَل ) في الصفات إلا أخر.
18- الاستثناء
تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١١ ٧:١٣ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٧‏/٠٥‏/٢٠١٣ ١٢:٢٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
أسلوب الاستثناء
عرض الأمثلة : من نص:بين الخيال والعلم ص199 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ)   1 ـ الركابُ نزلوا من الطائرة إلا شيخاً؟
ب) 2- ما نزل الركابُ إلا شيخاً.
    3- ما نزل الركابُ إلا شيخٌ.
    4- ما حدثت الركابَ إلا شيخاً.
    5- ما التقيت بالركابِ إلا شيخاً.
    6- ما التقيت بالركابِ إلا شيخٍ.
ج)  7- ما نزل من الطائرة إلا شيخٌ.
    8- ما رأيت إلا شيخاً.
    9- ما التقيت إلا بشيخٍ.
د)  10- نزل الركاب غيرَ شيخٍ.
    11- ما نزل الركابُ غيرَ شيخٍ.
    12- ما نزل الركابُ غيرُ شيخٍ.
    13- ما حدثت الركابَ غيرَ شيخٍ.
    14- ما التقيت بالركابِ غيرَ شيخٍ.
    15- ما التقيت بالركابِ غيرِ شيخٍ.
    16- الطائرة لم تقطع غيرَ مسافةٍ قصيرة.
ه)  17- نزل الركاب عدا شيخاً.
    18- نزل الركاب عدا شيخٍ.
    19- نزل الركاب ما عدا شيخاً.

القاعدة :
تعريف الاستثناء:لاحظوا المثال1.ما المعنى المقصود من الجملة؟ يمكن التعبير عن هذا المعنى بجملتين:نزل الركاب.ما نزل الشيخ.لاحظوا الحكمين في الجملة.هما مختلفان (متضادان).كيف أدمجناهما في جملة واحدة؟ كيف يسمى هذا الأسلوب؟
الاستثناء هو إخراج اسم من تعميم حكم سبقه بواسطة أداة وأركانه ثلاثة:المستثنى منه،أداة الاستثناء،المستثنى.
أركان الاستثناء:
المستثنى منه،أداة الاستثناء،المستثنى
مثال: خرج الطلاب إلا محمدا.
             م.منه    أ     م
الطلاب:مستثنى منه
إلا:أداة استثناء
محمدا:مستثنى
تنبيه:
- الأولى أن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه.مثال:بعت الكتب إلا كتابا.
- ويمكن أن يكون من غير جنسه ويسمى استثناء منقطعا. مثال:ليس لي أصدقاء إلا الكتاب.
الاستثناء بإلا:
للاستثناء بإلا ثلاثة حالات:
1- استثناء تام مثبت يجب نصب المستثنى فيه.
مثال:خرج الطلاب إلا محمداً.
محمدا:مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- استثناء تام منفي يجوز نصب المستثنى فيه أو إتباعه على أنه بدل يتبع المستثنى منه في الإعراب.
3- استثناء ناقص منفي يعرب فيه المستثنى حسب موقعه من الجملة.
تنبيهات:
1ـ يسمى الاستثناء الناقص المنفي استثناء مفرَّغا والسبب هو أن المستثنى منه غير موجود وأن وما قبل (إلا) وجد الفراغ ليعمل في ما بعدها.
2ـ الاستثناء الناقص هو الحصر وفيه يجوز تذكير الفعل ولو كان فاعله مؤنث.مثال:ما نجح إلا فاطمة.
أمثلة:
مثال عن استثناء تام مثبتSadفي هذه الحالة يجب نصب المستثنى على الاستثناء)
ما خرج الطلابُ إلا محمداً.
محمدا: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مثال عن استثناء تام منفي يشتمل على مستثنى منه مرفوع:
الاختيار الأول:اعتبار ما بعد إلا مستثنى فننصبه
ما خرج الطلابُ إلا محمداً.
محمدٌ:مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الاختيار الثاني:اعتبار ما بعد إلا بدلاً فنرفعه
ما خرج الطلابُ إلا محمدٌ.
محمدٌ:بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مثال عن استثناء تام منفي يشتمل على مستثنى منه منصوب:
لدينا اختيار واحد:هو نصب ما بعد إلا سواء اعتبرناه مستثنى أو بدلا.
ما شاهدت الطلاب إلا محمداً.
محمدا:مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
أو محمدا:بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مثال عن استثناء تام منفي يشتمل على مستثنى منه مجرور:
الاختيار الأول: اعتبار ما بعد إلا مستثنى فننصبه
ما التقيت بالطلابِ إلا محمداً.
الاختيار الثاني: اعتبار ما بعد إلا بدلاً فنجره
ما التقيت بالطلابِ إلا محمدٍ.
محمدٍ:بدل مجرور وعلامة جره الكسرة
تنبيه:
- جاز إعراب المستثنى بدلا في الاستثناء التام المنفي لأنه مقصود بالحكم.
- يعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة في الاستثناء الناقص المنفي لأننا يمكن الاستغناء عن حرف النفي وأداة الاستثناء.
أمثلة:
ـ ما حضر إلا خالدٌ. (فاعل)  حضر خالدٌ.
ـ ما كُوفىء إلا فائزٌ. (نائب فاعل) كُوفىء فائزٌ.
ـ ما رأيت إلا حارساً. (مفعول به) رأيت حارساً.
ـ ما سمير إلا طالبٌ. (خبر) سميرطالبٌ.
ـ ما صادق إلا عمرُ. (مبتدأ) صادق عمرُ.
ـ ما كان الباب إلامفتوحاً. (خبر كان) كان الباب مفتوحاً.
ـ ما كان غائبا إلا معلمٌ. (اسم كان) كان المعلم غائبا .
ـ ما أكرمتك إلا إكراماً بسيطا. (مفعول مطلق) أكرمتك إكراماً بسيطا.
ـ ما لبثت في القرية إلا يوماً. (مفعول فيه) لبثت في القرية يوماً.
ـ ما جئت إلا ماشياً. (حال) جئت ماشياً.
ـ ما فررت منك إلا خوفاً. (مفعول [لأجله) فررت منك خوفاً.
ـ ما مررت إلا بخالدٍ. (اسم مجرور) مررت بخالدٍ.
الاستثناء بغير وسوى:
1- المستثنى بغير وسوى يجب جره بالإضافة.
2- حكم غير وسوى في الإعراب كحكم المستثنى بإلا في حالاته الثلاثة.
1ـ إعراب غير وسوى سيَّان إلا أن سوى إعرابها مقدر.
2ـ هناك من يعرب (غير وسوى) مستثنى منصوب رغم أن المستثنى هو الاسم الذي بعدما.
مثال عن استثناء تام مثبت:
لدينا اختيار واحد:: (حيث يجب نصب غير وسوى)
حضر الطلابُ غيرَ محمدٍ.
غير:اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
محمدٍ:مضاف إليه مجرور وعلامة جر الكسرة
مثال عن استثناء تام منفي يشتمل على مستثنى منه مرفوع:
الاختيار الأول: نصب غير وسوى على الاستثناء
ما حضر الطلابُ غيرَ محمدٍ.
غيرَ: اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الاختيار الثاني: رفع غير وسوى على أنهما بدلان
حضر الطلابُ غيرُ محمدٍ.
غيرُ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
مثال عن استثناء تام منفي يشتمل على مستثنى منه منصوب:
لدينا اختيار واحد:هو نصب غير وسوى على الاستثناء أو على أنهما بدلان
ما شاهدت الطلابَ غيرَمحمدٍ.
غيرَ: اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
أو غيرَ:بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
مثال عن استثناء تام منفي يشتمل على مستثنى منه مجرور:
الاختيار الأول: نصب غير وسوى على الاستثناء
مثال:ما التقيت بالطلابِ غيرَ محمدٍ.
غيرَ: اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الاختيار الثاني: رفع غير وسوى على أنهما بدلان
مثال:ما التقيت بالطلابِ غيرِمحمدٍ.
غيرِ: بدل مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
الاستثناء بعدا وخلا وحاشا:
1- يجوز نصبه على أنه مفعول به إذا اعتبرنا هذه الأدوات أفعالا.
2- ويجوز جره على أنه اسم مجرور إذا اعتبرناها أحرف جر.
مثال عن استثناء تام تعتبر فيه عدا وخلا وحاشا أفعالا:
مثال:سقيت الأشجار عدا شجرةً.
عدا:فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة وفاعله ضمير مستتر تقدير هو
شجرةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مثال عن استثناء تام تعتبر فيه عدا وخلا وحاشا أحرف جر:
مثال:سقيت الأشجار عدا شجرةٍ.
عدا:حرف جر
شجرةٍ:اسم مجرور بعدا وعلامة جر الكسرة
الاستثناء بما عدا وما خلا:
ينصب على أنه مفعول به لأن في هذه الحالة يكون عدا وخلا فعلين لأنهما مسبوقين بما المصدرية وهي تدخل على الأفعال دون الحروف.
مثال:سقيت الأشجار ما عدا شجرةً.
ما: مصدرية لا محل لها من الإعراب
عدا:فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة وفاعله ضمير مستتر تقدير هو
شجرةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
تنبيه حاشا لا تدخل عليها (ما).
1- مواضع تقديم المبتدأ على الخبر
تم الإرسال في ٢٦‏/٠٩‏/٢٠١١ ٧:٢٠ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢٥‏/١١‏/٢٠١٤ ٤:٥٠ م بواسطة الأستاذ خليفة ]
عرض الأمثلة : من نص :حجاج بين الملك النمرود والنبي إبراهيم ص8 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ)   1ـ الله لا يهدي القوم الظالمين .
    2 ـ هو الله.
    3 ـ إنما إبراهيم نبيٌّ .
    4 ـ ما إبراهيم إلا نبيٌّ .
    5 ـ من للكافرين منجد من النار؟
    6 ـ لإبراهيم رسول الله.
ب) 7 ـ النمرود من الظالمين.
    8 ـ هذا النبيُّ صادق.

القاعدة :
العناصر الأساسية للجملة الاسمية :
العناصر الأساسية للجملة الاسمية هي المبتدأ والخبر.
مثال1: الاتحاد قوة.مبتدأ وخبر
مثال2:الله خالق الكون. مبتدأ وخبر
الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية الأساسية :
الأصل في ترتيب عناصر الجملة الأساسية أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا.مثال:العلم نور.
تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا :
يجب تقديم المبتدأ على الخبر في الحالات التالية:
1ـ إذا كان الخبر جملة فعلية أو اسمية.مثال: الرياضة تفيد الإنسان.البستان أزهاره متفتحة.
2ـ إذا كان المبتدأ والخبر متساويين في التعريف والتنكير.مثال: الدين النصيحة.أكبر منك سنا أكثر منك تجربة.
3ـ إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.مثال: إنما المؤمنون إخوة.ما المؤمنون إلا إخوة.
4ـ إذا كان المبتدأ من ألفاظ الصدارة كأسماء الاستفهام والشرط وما التعجبية وكم الخبرية.مثال:من مسافر؟ من يجتهد ينجح.ما أجمل الزهرة! كم مدينةٍ زرتُها.
5ـ إذا كان المبتدأ مقترنا بلام الابتداء (لام التوكيد).مثال:لأنت صادق.
6ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمنا معنى الشرط (خبره مقترن بالفاء). مثال: الذي يفوز فله جائزة.
7- إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة .مثال:مديرُ أي مدرسة كلمته ؟
تقديم المبتدأ على الخبر جوازا:
يجوز تقديم المبتدأ على الخبر في الحالات التالية:
1ـ إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة.مثال:الحارس أمام الباب.البرتقال من الفواكه.
2ـ إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة.مثال:أنت مجتهد.  
3ـ إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم .مثال: الصدق نعم الصفة . الكذب بئس الصفة.
تنبيه:إذا تقدم المبتدأ جوازا جاز تأخيره . مثال:الأطفال في الساحة . في الساحة الأطفال . الصدق نعم الصفة . نعم الصفة الصدق . أنت صادق . صادق أنت .
17-اسم الآلة
تم الإرسال في ٢٤‏/٠٢‏/٢٠١١ ٣:١٧ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ١٤‏/٠٤‏/٢٠١٣ ١٠:٣٨ م بواسطة الأستاذ خليفة ]
اسم الآلة
عرض الأمثلة :
أ) 1 ـ يتم نقل المباريات عبر المذياع والتلفاز .
 2 ـ يخرج النجار أدواته من مطرقة ومبرد ...
 3 ـ اشترى أحمد غسَّالة جديدة .
ب) 4 ـ يحفر الفلاح الأرض بالفأس .

القاعدة:
تعريف اسم الآلة:
اسم الآلة اسم يدل على الأداة التي يستخدمها الفاعل لإيجاد فعل من الأفعال,وهو نوعان: جامد ومشتق .
أوزان اسم الآلة المشتق:
لاسم الآلة المشتق ثلاثة أوزان :
مِفعَل : محصد
مِفعال : منشار
مِفعَلة: مكنسة
وقد أضاف مجمع اللغة العربية أوزانا جديدة :
فاعِلة : حاصِدة
فاعُول : ساطُور
فاعُولة : طاحُونة
فعَّال : برَّاد
فعَّالة : غسَّالة
اسم الآلة الجامد:
ليس له ضابط ووزن معين.مثال : شوكة . سيف . قلم....
أمثلة:
ـ يتم نقل المباريات عبر الراديو والتلفاز .
ـ يحفر الفلاح الأرض بالفأس .
16-النسبة
تم الإرسال في ٢٤‏/٠٢‏/٢٠١١ ٣:١٠ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٢‏/٠١‏/٢٠١٧ ١٠:٠٨ م بواسطة الأستاذ خليفة ]
النسبة
أولا: تعريف النسبة
عرض الأمثلة :
1 ـ لماذا لا تكون المياه البحرية حلوة كالمياه النهرية ؟

القاعدة:
تعريف النسبة:
النسبة هي جعل اسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب إليه.
مثال : أنا جزائريٌّ . جزائر:منسوب إليه ـ جزائري :اسم منسوب .
الغرض من استعمال النسبة: عوضوا المنسوب بما يفيد معناه في هذه الجملة : هذا قرار وزاري.لماذا نستعمل النسبة ؟
تستعمل النسبة:
- للإيجاز والاختصار. مثال : هذه صناعة منسوبة إلى الجزائر ←هذه صناعة جزائرية .
- للدلالة على الجنس،مثل :صيني
- للدلالة على الموطن،مثل : دمشقيّ
- للدلالة على الدين،مثل :يهوديّ .
- للدلالة على الحرفة،مثل:هندسيّ
- للدلالة على صفة أولون،مثل : بنفسجيّ
- للدلالة على النوع،مثل: ماسيّ
ثانيا:النسبة إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث
عرض الأمثلة:
1ـ نجد المختصين في مجالات رياضية أخرى يرون في كرة القدم نشاطا وتسلية مفضلة.
2ـ هناك صحافيون مغرمون بكرة القدم .

القاعدة:
النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث:
إذا أردنا النسبة إلى اسم مؤنث بالتاء المربوطة نحذف التاء ونضيف إليه ياء مشددة ونكسر ما قبلها.مثال:مكِّيٌّ,زهريٌّ , مدرسيٌّ ...
تنبيه : قد يحدث تغيير زيادة على حذف التاء المربوطة:
1) كأن يحذف حرف.مثال:مدنيٌّ , جهنيٌّ .
2) أو يرجع حرف محذوف من اسم عند النسبة إليه . مثال: كرويٌّ ...
ثالثا:النسبة إلى الاسم الممدود والاسم المقصور والاسم المنقوص
عرض الأمثلة :
أ) 1ـ أنا معلم في مدرسة ابتدائية .
2ـ ما أجمل الطبيعة الصحراوية !
3ـ قام جون جلين برحلة فضائية وعمره اثنان وسبعون عاما .
4ـ كانت الرحلة الفضاوية ناجحة .
ب) 5 ـ حرم الله المكسبرالربويَّ.
6- اعمل خيرا في المرحلة الدنيويَّة للمرحلة الأخرويَّة.
7- تصرفت طبقا لحكم فتْويٍّ .
8- هذا ماء بَرَدِيٌّ. (نسبة إلى نهر بَرَدَى بسوريا)
9-سيستفيد الحقل المستشفيُّ من نتائج الرحلة.
10- الشجي:الشجويّ
11- القاضي: القاضويّ/القاضيّ
12- المعتدي:المعتديّ

القاعدة:
النسبة إلى الاسم الممدود :
الاسم الممدود هو اسم معرب ينتهي بهمزة قبلها ألف مد.
عند النسبة إلى الاسم الممدود :
1) نُبقي همزته إذا كانت أصلية . مثال: إنشاء ، إنشائيٌّ .
2) ونقلبها واوا إذا كانت علامة تأنيث. مثال: صفراء ، صفراويٌّ.
3) ونبقيها أو نقلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء،مثال:دعاء، دعائيٌّ أو دعاويٌّ. بناء، بنائيٌّ أو بناويٌّ .
تنبيه: إذا كانت الكلمة على وزن ( فَعْلاء ) فالهمزة للتأنيث،مثال:بيضاء.
ملاحظات:
1- لمعرفة نوع همزة الممدود:
- إذا كان الاسم مؤنثا فهي للتأنيث.مثال:صحراء.هذه صحراء
- إذا لم تكن للتأنيث نأتي بالفعل فإن وجدناها في الفعل فهي أصلية.مثال:ابتداء:بدأ وإن لم نجدها فهي منقلبة عن واو أو ياء ونعرف ذلك بالمضارع.مثال:بناء:بنى،يبني-عداء:عدا يعدو
- وإن لم تكن أصلية أو منقلبة فهي همزة تأنيث زائدة.مثال:شعراء:شعر
النسبة إلى الاسم المقصور:
الاسم المقصورهو اسم معرب ينتهي بألف مد (طويلة أو مقصورة) مفتوح ما قبلها.
عند النسبة إلى الاسم المقصور :
1) نقلب ألفه واوا إذا كانت ثالثة،مثال: فتى ، فتَويٌّ .عصا،عصويّ
2) ونحذف ألفه أونقلبها واوا إذا كانت رابعة وكان الحرف الثاني ساكنا،مثال:مرْمى،مرمِيٌّ، مرمَوِيٌّ.
3) ونحذف ألفه إذا كانت رابعة فصاعدا وكان الحرف الثاني متحركا،مثال:جمَزى،جمزيٌّ (حمار صغير)
4) ونحذف ألفه أيضا إذا كانت خامسة أوسادسة،مثال:حُبَارَى،حبارِيٌّ ـ مستشفى، مستشفيٌّ
تنبيه:يجوز في حالة كون الألف رابعة والحرف الثاني ساكنا أن نقلب ألفه واوا ونضيف ألفا قبل الواو،مثال:دنيا،دنياويّ
النسبة إلى الاسم المنقوص:
الاسم المنقوص هو اسم معرب ينتهي بياء مد مكسور ماقبلها.
عند النسب إلى الاسم المنقوص ننظر إلى ترتيب يائه بين حروفه :
1- إذا كانت الياء ثالثة تقلب واوا.مثال : الشجي : الشجويّ
2- إذا كانت الياء رابعة يجوز فيها وجهان:
أ- حذف الياء. مثال : القاضي : القاضيّ
ب-  أو قلب الياء واواً : مثال : القاضي : القاضويّ
3- إذا كانت الياء خامسة فصاعدا تحذف. مثال :المعتدي: المعتديّ.
رابعا:النسبة إلى الأسماء الأعجمية
عرض الأمثلة :من نص :تحية وإشادة ص100 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- إني أحمل تحيات الأمة الجزائرية إلى شقيقتها الأمة التونسية.
2- نقدم هذا الرجل العظيم لأبنائنا ليقتفوا أثره لنصل إلى سعادة البشرية كلها لا سعادةِ الشمال الإفريقيّ.

القاعدة :
النسبة إلى الاسم الأعجمي:لاحظوا الأمثلة.ماهي الأسماء المنسوبة؟ من أي الأسماء أخذت؟ كيف صيغت؟
1- الاسم الأعجمي هو كل اسم ليس من وضع العرب.
2- عند النسبة إلى الاسم الأعجمي نعامله معاملة الأسماء الأخرى:
أ- قد نضيف ياء النسبة فقط .الهند:الهنديُّ
ب وقد نزيد حرفا أو أكثر أو نحذف أونزيد ونحذف معا ثم نضيف ياء النسبة:
- رومة :روميٌّ . حذفت التاء المربوطة.
- فرنسا:فرنسّيٌّ .حذفت الألف.
- النمسا:النمساويُّ. قلبت الألف واوا وزيدت قبلها ألف مد .
- المالي:الماليّ. حذفت الياء
- الكونغو: الكونغوليّ.زيدت اللام
- بوركينافاسو:بوركينابيّ.زيدت الباء وحذفت كلمة (فاسو)
3- أما الاسم المركب فقد ينسب إلى أحد جزئيه أو إلى جزءيه مع حذف بعض الحروف.
- كوت ديفوار:إيفواريّ
- تركمانستان:تركمانيّ
- أوزباكستان:أوزبكيّ
4- وقد تتم النسبة باسم يختلف عن المنسوب إليه.مدغشقر:ملغاشي
النسبة إلى ما فيه ياء مشددة:
1- إذا كانت ياؤه المشددة في آخره:
أ- إذا كانت بعد حرف واحد فككنا الياء المشددة إلى ياءين وأبقينا الياء الأولى على أصلها وفتحناها وقلبنا الثانية واوا،مثال:حيّ،حيويّ.
ب- وإن كانت ياؤه بعد حرفين حذفنا الياء الأولى وقلبنا الثانية واوا،مثال:نبيّ،نبَويّ.
ج- وإن كانت ياؤه بعد ثلاثة أحرف،مثال:مرمِيّ،مرمِيّ.
2- وإن كانت ياؤه مكسورة في وسط الكلمة حذفت الياء الثانية وبقيت الأولى الساكنة،مثال:طيِّب،طيْبيّ.
15-اسما الزمان والمكان
تم الإرسال في ٢٤‏/٠٢‏/٢٠١١ ٣:٠٠ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢٣‏/١٠‏/٢٠١٢ ٨:١٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
اسما الزمان والمكان
عرض الأمثلة:
أ) 1ـ يجد المسافر نفسه ضئيلا أمام عظمة المَنظَر الطبيعي الذي يراه .
  2 ـ هذا مَلعَب للأطفال .
  3 ـ في الصباح الباكر مَسعَى التلاميذ إلى المدرسة.
ب) 4 ـ في المطار مَهبِط الطائرة .
   5 ـ حان مَوعِد مغادرة السائح للمنطقة .
ج ) 6 ـ أمام دار البلدية مُنطلَق العدائين .

تعريف اسمي الزمان والمكان:
1 ـ اسم المكان اسم مشتق يدل على مكان وقوع الفعل . مثال:هذا مَلعَب للأطفال .
2 ـ اسم الزمان اسم مشتق يدل على زمان وقوع الفعل. مثال:في الصباح الباكر مَسعَى التلاميذ إلى المدرسة .
3 ـ الصيغة نفسها تدل على المكان والزمان والقرينة هي التي تحدد المقصود .
مثال: موعدناعلى الساعة العاشرة (موعد اسم زمان والقرينة الدالة على ذلك هي الساعة العاشرة).
موعدنا في المدرسة .(موعد اسم مكان والقرينة الدالة على ذلك هي المدرسة).
صياغتهما من الثلاثي:
يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي:
1) على وزن (مَفعَل) من:
أ ـ الفعل الذي تكون عينه مضمومة أو مفتوحة في المضارع.مثال:دخل، يدخُل ، مَدخَل ـ صعد، يصعَد ، مَصعَد
ب ـ والفعل الناقص . مثال:رمى،مَرمًى.
2) وعلى وزن (مَفعِل) من:
أ ـ الفعل الذي تكون عينه مكسورة في المضارع.مثال: جلس، يجلِس، مَجلِس .
ب ـ والمثال الواوي.مثال: وقف ، مَوقِف .
تنبيهات:
1ـ هناك صيغ شذت عن القاعدة منها:مشرق,مغرب,مسجد,مسقط ,مطلع , مجزر، منبت, منخر, مظنة,مرفق .
2 ـ قد تضاف تاء مربوطة في آخر صيغ معينة للدلالة على مكان تكثر به حيوانات أو نباتات أوأشياء،مثال:مأسَدة,مذأبة,مثعَلة,منمَلة,منحَلة,مسمَكة,مفيَلة,مشتلة،محجَرة,مترَبة.
صياغتهما من الفعل غير الثلاثي:
يصاغ اسم الزمان والمكان الفعل غير الثلاثي مثل اسم المفعول من المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره.مثال:مُنصرَف.
تنبيه: نعرف اسم المكان بأنه يقبل تعويضه ب (مكان +مصدر أصلي) واسم الزمان بتعويضه ب (زمان+مصدر أصلي).
مثال:
مهبط الطائرات في المطار. مكان هبوط الطائرات في المطار.
مهبط الطائرة على الساعة العاشرة صباحا. زمان هبوط الطائرة على الساعة العاشرة صباحا.

14-الجملة الشرطية
تم الإرسال في ٢٤‏/٠٢‏/٢٠١١ ٢:٥٢ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢٦‏/١٠‏/٢٠١٢ ٨:٤٥ م بواسطة الأستاذ خليفة ]
الجملة الشرطية
عرض الأمثلة :
أ) 1ـ إن أقتل فيتوس أحرم من هذا العلاج الفعال .
  2ـ إذ ما تجتهد تنجح .
ب) 3ـ ما تفعل من خير ينفعك.
   4 ـ مهما تخف من عمل يعلمه الله.
   5 ـ من يزرع يحصد .
   6 ـ أنَّى تجلس تحترم.
   7ـ حيثما تتجه تر قدرة الله.
   8 ـ أين يكثر الظلم تعم الفوضى .
   9 ـ متى أسمع الأذان أتجه إلى المسجد .
  10ـ أيَّان تسافر أرافقك .
 11ـ كيفما تمش أمش .
 12 ـ أي إنسان يحترم نفسه يحترمه الناس .
ج) 13 ـ لو أقبلت على القراءة ما ضاع وقتك هباء .
   14 ـ لولا المطالعة ما نمت ثقافة الإنسان .
   15 ـ كلما دق الجرس دخل التلاميذ أو خرجوا .

القاعدة:
تعريف الجملة الشرطية:
الجملة الشرطية تتركب من جملتين مرتبطتين بأداة شرط تكون إحداهما (جملة الشرط) سببا وشرطا لوقوع الثانية (جملة الجواب والجزاء) .
أدوات الشرط :
أدوات الشرط الجازمة:
أ ـ الحروف:إن وإذ ما .
ب ـ الأسماء:من للعاقل,ما ومهما لغير العاقل,أين,أينما,حيثما,أنَّى للمكان,متى وأيان للزمان,كيفما للحال,أي بحسب ما تضاف إليه .
أدوات الشرط غير الجازمة :
لو:حرف يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط .
لولا و لوما:حرفان يفيدان امتناع الجواب لوجود الشرط
كلما:تفيد تكرار جوابها بتكرار شرطها
إذا:ظرف للزمان المستقبل يتضمن الشرط .
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:9- الجملة الواقعة جوابا لشرط
12-أسلوب النداء
تم الإرسال في ٢٤‏/٠٢‏/٢٠١١ ٢:٢٥ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٥‏/٠١‏/٢٠١٧ ٨:٣٢ م ]
أسلوب النداء
عرض الأمثلة :
أ)   1ـ يا رجال, إن هناك أرضا على مرمى البصر .
ب) 2ـ أيا أبناء فلسطين، اتحدوا .
    3- هيا قاصدا اليابسة ، اصبر.
ب) 4ـ أمحمد, فكر في مستقبلك .
ج) 5- أي رجلا ، ساعدني .
د)  6ـ يا أيها الرجال,إن هناك أرضا على مرمى البصر .
ه)  7ـ محمد,فكر في مستقبلك.

القاعدة:
تعريف النداء:
النداء هو تنبيه المخاطب لدعوته للإقبال أو للاستماع ويكون ذلك بواسطة أداة نداء ويسمى هذا المخاطب المنادَى.
تعريف المنادَى:
المنادى هو اسم ظاهر يُطلب إقبالُه أو لفتُ انتباهِه بواسطة أداة نداء.
مثال: يا محمد ، أقبلْ.
يا:أداة نداء
محمد:منادى
أدوات النداء:
أدوات النداء هي:
ـ (الهمزة و أي) لمناداة القريب
ـ (أيا و هيا) لمناداة البعيد
ـ (يا) لمناداة القريب والبعيد
تنبيهات:
1) قد ننادي البعيد بأداة النداء الخاصة بالقريب للدلالة على قربه من القلب أو تعظيما له بشرط أن يكون المنادى علما أو مضافا إلى ياء المتكلم.
أمثلة:
ـ أمحمد،عد إلى وطنك.
ـ عندما يكتب أب لابن له في المهجر رسالة يفتتحها بقوله: أي بنيَّ...
2) قد ننادي القريب بأداة البعيد تعظيما له أو تحقيرا له.
أمثلة:
ـ أيا ربِّ ،ارحم ضعفي.
ـ لا تقل هذا يا من تزعم أنك مسلم.
نداء المعرف ب(ال):
إذا أردنا مناداة اسم معرف ب (ال) نستعمل (أيها)مع المذكر و(أيتها) مع المؤنث بعد أداة النداء أو نستعمل اسم إشارة مناسبا .
أمثلة:
ـ يا أيها المعلمون,يا أيتها المعلمات أنتم بناة جيل المستقبل.
ـ يا هذا الرجل،أقبلْ.يا هذه المرأة،احذري السيارة.
تنبيه:
1) في هذه الحالة نعرب (أي،أية،اسم الإشارة) منادى مبنيا على الضم ونعرب الاسم المعرف ب (ال) نعتا.
إعراب:
يا أيها المعلمون
يا:أداة نداء لا محل لها من الإعراب
أي:منادى مبني على الضم في محل نصب
ها:أداة تنبيه لا محل لها من الإعراب
المعلمون:نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
2) لفظ الجلالة ينادى بأداة نداء مباشرة،مثال:يا الله.
حذف أداة النداء:
1) قد تحذف أداة النداء إذا كان المنادى علَما أو مضافا إلى ياء المتكلم وكان النداء:
ـ للقريب حسِّيا،مثال:محمدُ،ناولني الكتابَ.
ـ أو القريب معنويا،مثال: ربِّ استرْني.
ـ أو للقريب من القلب،مثال:ولدي العزيز. (إذا كان بعيدا عنه في المكان كأن يكون مسافرا أو مهاجرا)
2) تحذف أداة النداء قبل لفظ الجلالة ويعوض عنها بميم: اللَّهم.
المنادى المعرب:
ينصب المنادى في ثلاث حالات:
1) إذا كان نكرة غير مقصودة،مثال: يا رجلاًّ ،أنقذني. (أقصد رجلا معينا)
2) إذا كان مضافا،مثال: يا صاحبَ المزرعة،أعانك الله.
3) إذا كان شبيها بالمضاف. (الشبيه بالمضاف هو كل مشتق قام مقام فعله أي عامل في ما بعده فهو محتاج إليه ليتم معناه كاحتياج المضاف إلى المضاف إليه).
أمثلة:
ـ يا راكباً دراجةً،لا تسرعْ. (راكبا منادى وهو اسم فاعل ناصب لمفعول به دراجة)
ـ يا مجروحةً يدُه،لا تتوضأ. (مجروحة منادى وهو اسم مفعول رافع لنائب فاعل يد)
ـ يا كريماً خلقُه،جزاك الله خيرا. (كريما منادى وهو صفة مشبهة رافعة لفاعل خلق)
تنبيه: علامات نصب المنادى تختلف حسب نوع المنادى إن كان مفردا أو مثنى أو جمعا ،صحيحا أو معتلا.
ـ يا ابنَ عبد الله (الفتحة)
ـ يا أبا خالد (الألف)
ـ يا طالبيْن (الياء)
ـ يا مسلمِين (الياء)
ـ يا طالباتٍ (الكسرة)
المنادى المبني:
يبنى المنادى على ما كان يرفع به قبل النداء.
1) إذا كان علما مفردا يبنى على الضم،مثال:ياخالدُ. (المفرد هو ما جاء كلمة واحدة وليس مضافا ولا شبيها بالمضاف.
2) إذا كان نكرة مقصودة (ما دلت على معين بالنداء)،مثال: يا رجلُ،أنقذني. (رجل نكرة ولكن بتعيينها بالنداء صارت معرفة).
تنبيه:يُقصد بقولهمSadيبنى المنادى على ما كان يرفع به قبل النداء) أنه يبنى بعلامة كانت تستعمل لرفعه قبل النداء وهي الضمة أو الألف أو الواو.
ـ يا طالبُ . (طالبُ منادى مبني على الضم لأن الاسم المفرد يرفع بالضمة)لاحظ البناء يكون بضمة واحدة.
ـ يا مؤمناتُ. (مؤمناتُ منادى مبني على الضم لأن الجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة) لاحظ البناء يكون بضمة واحدة.
ـ يا طالبان. (طالبان منادى مبني على الألف لأن الاسم المثنى يرفع بالألف)
ـ يا مسلمون. (مسلمون منادى مبني على الواو لأن الجمع المذكر السالم يرفع بالواو)
ملاحظة: قد يخرج النداء عن دلالته الأصلية ليفيد الاستغاثة أو التفجع أو التمني أو الدعاء أو....
10-أفعال الشروع
تم الإرسال في ٢٤‏/٠٢‏/٢٠١١ ٢:٠٤ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ١٦‏/٠١‏/٢٠١٧ ٧:١٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
أفعال الشروع
عرض الأمثلة:
1 ـ شرع العملاق يهبر .
2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق .
3 ـ أخذ الطفل يبكي .

القاعدة:
أفعال الشروع:
1ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة وهي تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه.
2ـ أفعال الشروع (شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هبَّ,انبرى,قام،ابتدأ) من أخوات كان وهي تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار.
خبر أفعال الشروع:
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن).
تنبيهات:
1) لا يقترن خبر أفعال الشروع ب (أن) لأنها تدل على البدء في خبرها و (أن) تدل على التراخي فإذا اجتمعا وقع تناقض.
3) أفعال الشروع تستعمل في الماضي فقط ما عدا جعل فهي تستعمل في الماضي والمضارع.
4) الأصل في خبر أفعال الشروع أن يكون متأخرا عن اسمها.
5) لا يجوز أن يُتبع خبر أفعال الشروع باسم ظاهر.
مثال:
ـ أخذ البستان تتفتح أزهاره. (خطأ)
ـ أخذت أزهار البستان تتفتح. (صحيح)
إعراب نموذجي:
شرع:فعل ماض ناقص مبني على الفتح
الفلاح:اسم شرع مرفوع وعلامة رفعه الضمة      
يسقي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء بسبب الثقل    
وفاعله ضمير مستتر تقديره هو
الأشجار:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والجملة الفعلية (يسقي الأشجار) جملة فعلية في محل نصب خبر شرع
9-أفعال الرجاء
تم الإرسال في ٢٤‏/٠٢‏/٢٠١١ ٧:٣٤ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ١٨‏/١١‏/٢٠١٦ ١١:٠٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
أفعال الرجاء
عرض الأمثلة :
1ـ عسى الشباب أن يهتم بطلب العلم .
2ـ حرى الوطن أن ينتفع بشبابه .
3ـ اخلولق المطر أن ينزل .

القاعدة:
أفعال الرجاء :
أفعال الرجاء (عسى,حرى,اخلولق) من أخوات كان وهي تدل أن الفعل الذي بعدها يرجى وقوعه, وهي أفعال ناقصة وناسخة ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
مثال : عسى الامتحان أن يكون سهلا .
عسى:فعل ناقص وناسخ
الامتحان:اسم عسى
أن يكون سهلا:خبر عسى
خبر أفعال الرجاء:
خبر أفعال الرجاء يكون جملة فعلية فعلها مضارع:
1- مقترن ب (أن) جوازا بعد (عسى). مثال: عسى الله أن يرحمنا. عسى الله يرحمنا.
2- مقترن ب (أن) وجوبا بعد (حرى واخلولق). مثال: حرى الغائب أن يعود.اخلولق القمر أن يظهر.
تنبيهات:
1) اقتران خبر (عسى) ب (أن) أكثر من تجرده منها لأن عسى تدل على التوقع ومثلها (أن) فاستعمالهما معا يفيد تأكيد التوقع.
2) أفعال الرجاء جامدة وهي تستعمل في الماضي فقط .
3) إذا تقدم اسم ظاهر على (عسى واخلولق) يستحسن أن يبقيا بصيغة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع.
مثال:
ـ المريض عسى أن يشفى. المريضان عسى أن يشفيا.المرضى عسى أن يشفوا.
ـ المسافر اخلولق أن يعود. المسافران اخلولق أن يعودا. المسافرون اخلولق أن يعودوا.
4) لا يجوز أن يُتبع الفعل في خبر أفعال المقاربة باسم ظاهر لأن فاعله يجب أن يكون ضميرا مستترا أو متصلا.
مثال:
ـ عسى عمر ينجح ابنه. (خطأ)
ـ عسى ابن عمر ينجح. (صحيح)
ويجوزُ بعدَ (عسى) خاصَّة أن يُسنَدَ الفعل بعدها الى اسمٍ ظاهرٍ، مثال: ‏عسى العاملُ أن ينجحَ عملُه، ومنه قولُ الشاعر: ‏عَسَى الْكَرْبُ الَّذِي أَمْسَيْتَ فِيْهِ ... يَكُوْنُ وَرَاءَهُ فَرَجٌ قَرِيْبُ
5) الأصل في خبر أفعال الرجاء أن يكون متأخرا عن اسمها وقد يجوز توسطه بينا وبين اسمها إذا لم يقترن ب (أن).
مثال : عسى الأمل يتحقق.عسى يتحقق الأمل.
في الجملة الثانية الأمل اسم عسى مؤخروفاعل الفعل ضمير مستتر يعود على الأمل.
6) إذا تقدم خبر عسى واخلولق على اسمها يكون الفعلان تامين ويكون المصدر المؤول بعدهما فاعلا لهما.
مثال : عسى أن يشفى المريض.
إعراب في حالتي تقديم المصدر المؤول وتأخيره:
عسى المريض أن يشفى.
عسى:فعل ماض ناقص مبني على الفتح
المريض:اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أن:حرف نصب ومصدر واستقبال
يشفى:فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف بسبب التعذر
     والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
     والمصدر المؤول في محل نصب خبر عسى
عسى أن يشفى المريض .
عسى:فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف بسبب التعذر
أن:حرف نصب ومصدر واستقبال
يشفى:فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف بسبب التعذر
المريض:فاعل للفعل يشفى مرفوع وعلامة رفعه الضمة      
         والمصدر المؤول (أن يشفى المريض) في محل رفع فاعل عسى
تنبيه:الفعل (عسى) في الجملة الأولى ناقص وفي الثانية تام.
avatar
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 73
نقاط : 210
نقاط السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2016
العمر : 14
الموقع : غيليزان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eddirasa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى