دروس الاطوار الثلاثة
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية


#topbar{ position:absolute; border: 1px solid black; padding: 4px; background-color: white; width: 380px; visibility: hidden; z-index: 0; } var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser session var startX = 30 //set x offset of bar in pixels var startY = 4 //set y offset of bar in pixels var verticalpos="fromtop" //enter "fromtop" or "frombottom" function iecompattest(){ return (document.compatMode && document.compatMode!="BackCompat")? document.documentElement : document.body } function get_cookie(Name) { var search = Name + "=" var returnvalue = ""; if (document.cookie.length > 0) { offset = document.cookie.indexOf(search) if (offset != -1) { offset += search.length end = document.cookie.indexOf(";", offset); if (end == -1) end = document.cookie.length; returnvalue=unescape(document.cookie.substring(offset, end)) } } return returnvalue; } function closebar(){ if (persistclose) document.cookie="remainclosed=1" document.getElementById("topbar").style.visibility="hidden" } function staticbar(){ barheight=document.getElementById("topbar").offsetHeight var ns = (navigator.appName.indexOf("Netscape") != -1) || window.opera; var d = document; function ml(id){ var el=d.getElementById(id); if (!persistclose || persistclose && get_cookie("remainclosed")=="") el.style.visibility="visible" if(d.layers)el.style=el; el.sP=function(x,y){this.style.left=x+"px";this.style.top=y+"px";}; el.x = startX; if (verticalpos=="fromtop") el.y = startY; else{ el.y = ns ? pageYOffset + innerHeight : iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight; el.y -= startY; } return el; } window.stayTopLeft=function(){ if (verticalpos=="fromtop"){ var pY = ns ? pageYOffset : iecompattest().scrollTop; ftlObj.y += (pY + startY - ftlObj.y)/8; } else{ var pY = ns ? pageYOffset + innerHeight - barheight: iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight - barheight; ftlObj.y += (pY - startY - ftlObj.y)/8; } ftlObj.sP(ftlObj.x, ftlObj.y); setTimeout("stayTopLeft()", 10); } ftlObj = ml("topbar"); stayTopLeft(); } if (window.addEventListener) window.addEventListener("load", staticbar, false) else if (window.attachEvent) window.attachEvent("onload", staticbar) else if (document.getElementById) window.onload=staticbar
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




<
Flag Counter


Compteur Global gratuit sans inscription

z


مذكرات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مذكرات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء فبراير 01, 2017 7:17 pm

مذكرات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة

المادة: تربية مدنية
الوحدة: المؤسسات العمومية والخدماتية

الموضوع: الولاية



الإشكالية
المحتوى / المضامين
المفاهيم
الوسائل
مؤشر الكفاءة
رغم تطور قارة أوروبا في مختلف الميادين
إلا أنه يسودها تفاوت في تطور المجتمعات الأوروبية لماذا هذا التفاوت؟



1-مظاهر التنمية في القارة:تعتبر أوروبا من أكبر القارات تقدما في المجال الاقتصادي حيث تطورت كل من:
-الصناعة: عرفت منذ منتصف القرن 18م خاصة أوروبا الشمالية والغربية بفضل الثورة الصناعية ،وهي تمثل أكبر نسبة في الدخل الوطني الخام.
- الزراعة: كان لتنوع المناخ وخصوبة التربة دور في تنوع المحاصيل الزراعية حيث تسود:
-زراعة القمح في السهول الكبرى الشمالية .
-زراعات البحر الأبيض المتوسط.
-تربية المواشي في المناطق الداخلية.
* إضافة إلى قلة نسبة اليد العاملة في الزراعة 10%مع اختلاف النسبة من دولة أوروبية لأخرى.
-التجارة: استطاعت دول أوروبا أن تحقق الاكتفاء الذاتي للسكان في جميع الميادين رغم:
-فقرها في المواد الأولية
-قلة المساحة
-ارتفاع عدد سكانها وهي تتعامل اقتصاديا فيما بينها ومع جميع دول العالم.
-التطور التكنولوجي: تتميز السلع الأوروبية بوفرتها ونوعيتها الجيدة وتطورها المستمر وذلك بفضل الاستخدام الواسع للطرق التكنولوجية بالإضافة إلى اهتمام القارة بالصناعة الفضائية والبحث التكنولوجي لأغراض سلمية.
- السياحة: تلعب دورا كبيرا في اقتصاد أوروبا إذ تمثل مصدر هام للدخل الوطني الأوروبي خاصة الدول المطلة على البحر المتوسط..
2-عوامل تقدم أوروبا:منها التاريخية كالثورة الصناعية والحركة الاستعمارية ومنها السياسية والاجتماعية كالاستقرار السياسي والتكتل والاتحاد وطبيعة الفرد الأوروبي وتفانيه في العمل.

الدخل الوطني الخام



الثورة الصناعية

ص49



تكنولوجيا



اكتفاء ذاتي


خريطة أوروبا الاقتصادية



صور متنوعة



الكتاب المدرسي


خريطة المبادلات التجارية



جداول

السبورة




يتعرف على مظاهر التنمية
في قارة أوروبا



يستخلص عوامل التفاوت
الاقتصادي
في المجتمعات الأوروبية

يدرك أسباب
تقدم أوروبا اقتصاديا
واجتماعيا

التطبيق
-انقل الجدول ص 48اجب عن التطبيق ص 48 .



المادة: تربية مدنية
الوحدة: المؤسسات العمومية والخدماتية
الموضوع: الأملاك العمومية
.

الإشكالية
المحتوى / المضامين
المفاهيم
الوسائل
مؤشر الكفاءة



1-تعريف الولاية:هي جماعة عمومية إقليمية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي تتكون من عدة بلديات ودوائر لها إقليم واسم ومقر وتمثل مقاطعة إدارية للدولة
2-مصالح الولاية: هي مصالح الدولة المكلفة بمختلف النشاطات في الولاية وهي على شكل هياكل تنفيذية ومصالح خارجية للوزارات وتتمثل في:
أ-الوالي: يعين من طرف رئيس الجمهورية
ب- مجلس الولاية: يتشكل من مديري مصالح الولاية الذين يرأسون المديريات الولائية.
3-علاقة الولاية بالمواطن: للولاية مهام إدارية وثقافية واقتصادية واجتماعية وثقافية نحو المواطن هي:
- تقريب الإدارة من المواطن والتسيير اللامركزي
- العمل على راحة المواطن وحسن استقباله
- إنجاز مختلف المشاريع وتوفير مناصب العمل
- توفير المرافق الضرورية لخدمة المواطن (مدرسة، مستشفى...)
-المساهمة في التنمية المحلية ومنه إلى التنمية الوطنية بواسطة لامركزية القرار عن طريق المجلس الشعبي الولائي

الإقليم


الشخصية المعنوية


الاستقلال المالي



التسيير اللامركزي


خريطة التقسيم الإداري للجزائر



خريطة الولاية



الكتاب المدرسي


الدستور الجزائري



تنظيم هيكلي





يعرف أن الولاية وحدة إدارية عمومية محلية


يعرف صلاحيات الوالي واختصاصاته




يعرف أن للمديريات هياكل وأجهزة تنفيذية

إدراك أهمية الولاية في التنمية المحلية

التطبيق
-رسم خريطة التقسيم الإداري للجزائر
-عدد أرقام ولايات الوطن .


المادة: تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم03
الوحدة: المؤسسات العمومية والخدماتية الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: حسن التعامل مع المؤسسات العمومية والخدماتية والمحافظة على الأملاك العامة
الموضوع: الضمان الاجتماعي
الكفاءة القاعدية: بيان أهمية التأمين في حياة المواطن العامل والحرفي والعمل على الاشتراك فيه.

الإشكالية
المحتوى / المضامين
المفاهيم
الوسائل
مؤشر الكفاءة
العامل أثناء حياته معرض للمرض وحوادث العمل والعجز.....فمن يتكفل به في هذه الحالات هو وعائلته؟

1-تعريفه: هو مؤسسة عمومية ذات طابع اجتماعي واداري يتمتع بالشخصية المعنوية والاستغلال المالي والانتساب إليه إجباري.
2-خدماته: يستفيد من الضمان الاجتماعي كل الأشخاص العاملين فوق التراب الوطني وذويهم وتشمل التأمينات الاجتماعية: المرض ،الولادة،العجز،حوادث العمل، الأمراض المهنية، البطالة... بتقديم أداءات نقية وعينية.
3-مدا خيله:يدفع الاشتراكات كل من المستخدم والعمال الأجراء وغير الأجراء وصندوق الخدمات الاجتماعية.
4-أهميته بالنسبة للفرد والمجتمع:
-توفير الحماية الاجتماعية للعامل وذويه.
- ضمان استمرارية دخل المؤمن له (العامل).
-التكفل بمصاريف العلاج المختلفة.
-تعتبر مؤسسة للادخار الإجباري
-ينمي روح التضامن ويجسده بين الأجيال عمليا.
- حماية العامل من ظاهرة التسريح .
-العناية بالفئات الاجتماعية الخاصة

حوادث العمل


الأمراض المهنية

العجز

المرض

الوفاة

الولادة

البطالة

التقاعد
أدوات نقدية
أدوات عينية




الكتاب المدرسي


الدستور الجزائري



ورقة العلاج

قانون التأمينات الاجتماعية

صور متنوعة

رمز الضمان

يتعرف على الضمان الاجتماعي


يعرف أن الانتساب إليه ضروري واجبا ري


يتعرف على خدماته يدرك أهميته في تنمية روح التضامن وتجسيده بين العمال والأجيال.




التطبيق
اجب عن الأنشطة التقويمية ص 24.

المادة: تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم04
الوحدة: المؤسسات العمومية والخدماتية الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: حسن التعامل مع المؤسسات العمومية والخدماتية والمحافظة على الأملاك العامة
الموضوع: الوحدة الادماجية-ولاية المسيلة-
الكفاءة القاعدية: معرفة ولايتي كجهاز إداري تنفيذي محلي يسير شؤون المواطنين في ولاية المسيلة.

الإشكالية
المحتوى / المضامين
المفاهيم
الوسائل
مؤشر الكفاءة
أمامك خريطة الجزائر الإدارية
حدد ولايتك
وماذا تعرف ؟

1-موقع ولايتي: تقع ولاية المسيلة في الوسط الشرقي للجزائر يحدها شمالا البويرة وجنوبا بسكرة وباتنة وشرقا برج بوعريريج وسطيف وغربا الجلفة والمدية،يقدر عدد سكانها بحوالي930 ألف نسمة.
2-نشأتها:انبثقت ولاية المسيلة على أثر التقسيم الإداري للولايات عام 1974 تضم حاليا 15دائرة و47 بلدية تقدر مساحتها ب 18666 كلم2.
3-أهم مميزاتها:أصل كلمة المسيلة مرتبط الذي بنى عليه مسيل الماء الذي هو وادي القصب منذ القرن 7م ، ولايتي منطقة سهبية تقع بين الأطلسين التلي والصحراوي مناخها قاري ودرجة الحرارة بها تتراوح مابين 40مصيفا و7م شتاء.
يغلب على سطحها الانبساط تكسوه حشائش قصيرة وغابات مثل: المرقب،أم الساعد،عين أغراب...
4-الأودية والسدود:أهمها واد القصب، واد اللحم، واد مسيف،واد سبلة، واد لقمان،واد الشعير... كل هذه الأودية مصدرها الأمطار.
5-المميزات الاقتصادية : النشاط الممارس في ولايتي الرعي إلى جانب الفلاحة كما توجد بعض الحرف الصناعية التقليديةكالزرابي والحلي إلى جانب الصناعة الحديثة مثل مصنع الألمنيوم بالمسيلة ومصنع الاسمنت بحمام الضلعةومصنع الأجر ببوسعادة...
-كما تتوفر ولايتي على أسواق وطنية هامة مثل سوق السيارات بسيدي عيسى وسوق الألبسة بعين الحجل وسوق المواشي ببوسعادة والمسيلة وسيدي عيسى...
-تشتهر ولايتي بتربية الخيول وصناعة البرنوس وتربية المواشي ...
- من آثارها قلعة بني حماد بالمعاضيد وقلعة ذياب الهلالي بالديس وزاوية الهامل بالهامل ومعتقل الجرف بأولاد دراج وطاحونة فيريرو ببوسعادة وضريح الرسام الشهير اتيان ديني (نصرالدين ديني )ببوسعادة ومن أشهر أبطالها محمد بضياف والشهيد بن يطو إبراهيم.
المسيلة


السهوب


الأطلس
التلي





قاري

الأطلس
الصحراوي




الكتاب المدرسي


خريطة التقسيم الإداري للجزائر

خريطة ولايتي

صور متنوعة

جداول ووثائق

بحوث وملفات تطبيقية


عمل الأفواج

التعرف على موقع ولايتي ونشأتها



تحديد أهم مميزاتها الطبيعية الاقتصادية والتاريخية







التطبيق
ارسم خريطة ولاية المسيلة وحدد عليها دوائرها.

المادة: تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم05
الوحدة: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: حسن ممارسة الحوار البناء بحن الاستماع وتوضيح الأفكار وإبداء الرأي والاعتراف بحق الاختلاف في مختلف مواقع الحياة
الموضوع: الحوار
الكفاءة القاعدية: ممارسة الحوار المنظم لحل المشكلات المختلف عنها

الإشكالية
المحتوى / المضامين
المفاهيم
الوسائل
مؤشر الكفاءة

خلق نقاش بين تلميذين
حول قضية ما
ماذا نعني بالحوار؟




ما هي شروطه؟




ما هي أسسه؟
1-تعريف الحوار: هو حديث يدور بين طرفين أو أكثر يقوم على مناقشة متبادلة بأسلوب حضاري يتناول مواضيع مختلفة
2- شروط الحوار:
- تحديد موضوع الحوار
- احترام الرأي الآخر
- الإيمان بتكامل الحقيقة
- عدم التجريح
- استعمال اللغة المهذبة
- الحرص على الحقيقة
- الابتعاد عن التحيز
3 – أسس الحوار:
أ- حسن الاستماع: أي الإصغاء للغير
ب- وجهة النظر: هي نظرة ورأي الشخص حول الموضوع
ج- الأفكار: هي الآراء المكونة حول الموضوع المناقش
د- الاقتناع: هو تقبل رأي وفكرة الآخرين
ه- التسامح: هو تقبل أفكار الآخرين بصدر رحب

الديمقراطية




الحقيقة




التعصب




الحجة






التجريح

الكتاب المدرسي







نص ص 38




نص ص39









نص ص40

يتعرف على مفهوم الحوار وشروطه




يتمكن من ممارسة الحوار البناء
التطبيق
ما هي فوائد الحوار؟

المادة:تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم06
الوحدة: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: حسن ممارسة الحوار البناء بحن الاستماع وتوضيح الأفكار وإبداء الرأي والاعتراف بحق الاختلاف في مختلف مواقع الحياة
الموضوع: الجمعيات
الكفاءة القاعدية: تحديد دور الجمعيات في الحياة العامة

الإشكالية
المحتوى / المضامين
المفاهيم
الوسائل
مؤشر الكفاءة




مساعدة فقراء المدينة



ماذا نعني بالجمعية






ماهي مواردها


1/: تعريف الجمعية :هي هيئة تضم أفرادا وتختص بنشاط معين في إطار منظم بهدف المساعدة وتقديم العون لفئة معينةأوالدفاع عن ظاهرة معينة

2/: القانون الأساسي للجمعية :
- تتكون الجمعية بحرية وإرادة أعضائها المؤسسين
- هدف الجمعية
- المقر
- مدة العمل
- الهيكل التنظيمي

3/: الجمعية التأسيسية :هي المسير للجمعية وتتشكل من :

· مجلس الجمعية
· مكتب الجمعية: والذي يتشكل من: -الرئيس – الكاتب العام –أمين المال –المساعدون

4/: موارد الجمعية : تأتي من :
- اشتركات أعضائها
- الهبات والهدايا
- إعانات الدولة
- العائدات المرتبطة بأنشطتها

5/: المخطط السنوي للجمعية: هو خطة عمل تلتزم بها الجمعية خلال السنة وتكون موضوعة مسبقا
6/: أهداف الجمعية :
- تكوين الأفراد وإكسابهم السلوكات الحسنة
- تقديم خدمات للمجتمع
- تنمية روح العمل الجماعي
- بناء علاقات ودية بين الأفراد


الحقوق


الحريات


القانون



الهيكل التنظيمي








هبات




نصوص ص44

الدستور












نص ص 47





يستوعب المفاهيم والمهارات الواردة







يعرف كيف تأسس جمعية











يدرك أهمية ودور الجمعية
التطبيق
اختر 3 جمعيات ببلديتك وبين مجال نشاط كل منها


المادة:تربية مدنية
الوحدة: الحياة الديمقراطية
الموضوع: المجلس الشعبي الولائي


الإشكالية
المحتوى / المضامين
المفاهيم
الوسائل
مؤشر الكفاءة




من يمارس مهمة الرقابة بالولاية

ماذا نعني بالمجلس الشعبي الولائي








ماهي صلاحياته
كيف يتشكل










ماهي أهميته






1/: تعريف المجلس الشعبي الولائي : هو هيئة منتخبة من طرف سكان الولاية لمدة 5سنوات لتسيير شؤون الولاية

ملاحظة: يتراوح عدد أعضائه بين (35و55 عضو )حسب عدد سكان الولاية


2/: الهيئة المنتخبة :ينتخب المجلس الشعبي الولائي من طرف سكان الولاية وذالك لمدة 5سنوات

3/: الرقابة الشعبية : يمارس المجلس الرقابة الشعبية وذالك ب:
- متابعة تنفيذ المشاريع المبرمجة
- الاهتمام بشؤون المواطنين
- محاربة البيروقراطية


4/: صلاحيات المجلس الشعبي الولائي :
- دراسة ميزانية الولاية
- مناقشة المشاريع
- مراقبة تنفيذ المشاريع
- تقديم اقتراحات لتطوير الولاية

5/: تشكيل المجلس الشعبي الولائي : يتشكل من المرشحين الفائزين بالانتخابات الولائية التي تتم كل 5سنوات
6/: ميزانية الولاية :هي مبالغ مالية تقدمها الدولة للولاية ويشرف على توزيعها المجلس الشعبي الولائي
7/: أهمية المجلس الشعبي الولائي :
- تجسيد الديمقراطية
- تحقيق اللامركزية
- ممارسة الرقابة الشعبية


هيئة


الانتخاب





البيروقراطية






ميزانية





اللامركزية











مخطط ص 53


نص ص 54




نص ص55




يعرف المجلس الشعبي الولائي وكيفية تشكيله







يدرك دور وأهمية المجلس في المراقبة والتنمية






التطبيق
اجب عن الأسئلة ص 60


المادة:تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم08
الوحدة: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: حسن ممارسة الحوار البناء بحن الاستماع وتوضيح الأفكار وإبداء الرأي والاعتراف بحق الاختلاف في مختلف مواقع الحياة
الموضوع: وحدة إدماجية – مقارنة بين نصين -
الكفاءة القاعدية: ممارسة الحوار المنظم والعقلاني لحل المشكلات المختلفة

الإشكالية
المحتوى / المضامين
المفاهيم
الوسائل
مؤشر الكفاءة




قد يختلف الأفراد في نظرتهم للأمور المختلفة وأفضل وسيلة لمناقشتها هي الحوار


تابع النص الأول والثاني وتعرف على الحوار البناء














قراءة النصوص ص 61. 62. 63 من الكتاب المدرسي
اجب عن الأسئلة :

الخلاصة:

· لقد توفرت شروط الحوار في الحديث الذي دار بين سقراط وتلميذه حيث كان موضوع الحوار العدالة
وتم استخدام اللغة المهذبة وكان الحرص في الوصول إلى الحقيقة هدف الطرفين

· أما حوار القرويين فلم يحتوي على شروط الحوار ولم يكن حضاريا حيث تم استخدام التجريح واللغة الغير مهذبة وكان هدف الطرفين التحيز لا الحقيقة


نتيجة: إن الحوار حتى يكون متكاملا يجب إن يتوفر على شروط الحوار الصحيحة





الحوار

الحقيقة



مناقشة بيزنطية





سقراط



العدل













الكتاب المدرسي



تمثيل النص من طرف التلاميذ


يتعرف على شروط الحوار وآدابه








ممارسة الحوار المنظم لحل المشكلات التي تعترضنا





التطبيق




تابع ....

_________________
[/url]
[/h3]



avatar
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 73
نقاط : 210
نقاط السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2016
العمر : 14
الموقع : غيليزان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eddirasa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى