دروس الاطوار الثلاثة
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية


#topbar{ position:absolute; border: 1px solid black; padding: 4px; background-color: white; width: 380px; visibility: hidden; z-index: 0; } var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser session var startX = 30 //set x offset of bar in pixels var startY = 4 //set y offset of bar in pixels var verticalpos="fromtop" //enter "fromtop" or "frombottom" function iecompattest(){ return (document.compatMode && document.compatMode!="BackCompat")? document.documentElement : document.body } function get_cookie(Name) { var search = Name + "=" var returnvalue = ""; if (document.cookie.length > 0) { offset = document.cookie.indexOf(search) if (offset != -1) { offset += search.length end = document.cookie.indexOf(";", offset); if (end == -1) end = document.cookie.length; returnvalue=unescape(document.cookie.substring(offset, end)) } } return returnvalue; } function closebar(){ if (persistclose) document.cookie="remainclosed=1" document.getElementById("topbar").style.visibility="hidden" } function staticbar(){ barheight=document.getElementById("topbar").offsetHeight var ns = (navigator.appName.indexOf("Netscape") != -1) || window.opera; var d = document; function ml(id){ var el=d.getElementById(id); if (!persistclose || persistclose && get_cookie("remainclosed")=="") el.style.visibility="visible" if(d.layers)el.style=el; el.sP=function(x,y){this.style.left=x+"px";this.style.top=y+"px";}; el.x = startX; if (verticalpos=="fromtop") el.y = startY; else{ el.y = ns ? pageYOffset + innerHeight : iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight; el.y -= startY; } return el; } window.stayTopLeft=function(){ if (verticalpos=="fromtop"){ var pY = ns ? pageYOffset : iecompattest().scrollTop; ftlObj.y += (pY + startY - ftlObj.y)/8; } else{ var pY = ns ? pageYOffset + innerHeight - barheight: iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight - barheight; ftlObj.y += (pY - startY - ftlObj.y)/8; } ftlObj.sP(ftlObj.x, ftlObj.y); setTimeout("stayTopLeft()", 10); } ftlObj = ml("topbar"); stayTopLeft(); } if (window.addEventListener) window.addEventListener("load", staticbar, false) else if (window.attachEvent) window.attachEvent("onload", staticbar) else if (document.getElementById) window.onload=staticbar
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




<
Flag Counter


Compteur Global gratuit sans inscription

z


الفرض الثّاني للفصل الثّاني في اللّغة العربيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرض الثّاني للفصل الثّاني في اللّغة العربيّة

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء فبراير 08, 2017 5:27 pm

السند :
سرت والضباب يحجب الطريق عن بصري, والرياح الشديدة كأنها سكاكين تمزق
أثوابي, والثلوج المتراكمة توشك أن تتمسك بركبتي , حسبت الموت شبحا يطاردني
وهنت قواي فسقطت مستغيثا صارخا صراخ يائس : يا أيها الناس أليس هناك من
مغيث ؟ شعرت بأنه لا يوجد من يسمعني سوى الموت المخيف والأودية. لكن من
وراء الثلوج والرياح ... قوة سمعت صراخي وندائي فلم تشأ أن أموت قبل أن
أتعلم ما بقي من أسرارا الحياة.
جبران خليل جبران -بتصرف-

الأسئلة :

البناء الفكري :
- هات عنوانا مناسبا للنص .
- ما طرف الصراع في النص ؟
- ماهي القوة التي توقع الكاتب أن قد سمعت صراخه ؟
- هل كان يأمل الكاتب في النجاة ؟ ماهي العبارة الدالة على ذلك ؟
- ابحث في النص عن مرادف الكلمات : ضعفت – طالبا النجدة – يخفي .

البناء الفني :
- ما النمط الغالب على النص ؟
- استخرج من النص تشبيها وحدد أركانه.

البناء اللغوي :
- أعرب ما تحته خط في النص .
- أجب بالإثبات على الاستفهام الوارد في النص . علل إجابتك .
- استخرج من النص فعلا ناقصا وبين نوعه وحدد خبره.

التصحيح :

البناء الفكري :
- عنوان النص : في العاصفة / بين الموت و الحياة.
- طرف الصراع هو : الطبيعة.
- القوة التي توقع الكاتب أن قد سمعت صراخه هي القوة الإلهية.
- لا, لم يكن الكاتب يأمل في النجاة
- العبارة الدالة على ذلك ( صراخ يائس ) / ( شعرت أنه لايوجد من يسمعني سوى الموت المخيف.
- مرادف الكلمات من النص :
ضعفت : وهنت
طالبا النجدة : مستغيثا
يخفي : يحجب

البناء الفني:
- النمط الغالب على النص: السرد
- التشبيه: الرياح الشديدة كأنها سكاكين تمزق أثوابي
المشبه: الرياح
المشبه به: سكاكين
أداة التشبيه: كأن
وجه الشبه : تمزق

البناء اللغوي:
- الإعراب :
شبحا : مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
أيها : منادي مبني على الضم في محل نصب و الهاء للتنبيه لا محل لها من الإعراب
الناس : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- الاستفهام : أليس هناك من مغيث ؟
الإجابة : بلى , هناك مغيث
التعليل : لأنه استفهام منفي
- الفعل الناقص : توشك
نوعه : من أفعال المقاربة
خبره : أن تتمسك بركبتي

_________________
[/url]
[/h3]



avatar
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 73
نقاط : 210
نقاط السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2016
العمر : 14
الموقع : غيليزان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eddirasa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى